قبائل و عائلات

كل ما تريد معرفته عن “الرحيلي” أهم القبائل المتأصلة في شبه الجزيرة العربية

دعاء رحيل

 

يتواجد الكثير من القبائل في منطقة شبه الجزيرة العربية، ومنها قبيلة الرحيلي، حيث ان هناك قبائل عربية مختلفة ومتنوعة. والتي اشتهرت في منطقة الخليج العربي، وأن هذه القبائل كانت ذات شهرة كبيرة جداً في هذه المناطق. وهي ذات نسب وأصول كبيرة، ومن ضمن العائلات والقبائل المشهورة في منطقة شبه الجزيرة العربية قبيلة الرحيلي.

قبيلة الرحيلي 

قبيلة الرحيلي من القبائل السعودية القديمة والعريقة والتي تعيش حالياً في المملكة العربية السعودية. حيث يعود نسبها إلى بنو سالم بن مروح من قبيلة حرب، وتعتبر قبيلة الرحيلي من قسم بنو سالم الذي يتفرع من قبيلة حرب، والتي قسمت إلى بنو سالم ومسروح، وقد انتشرت عائلة الرحيلي في العديد من المدن السعودية مثل المدينة المنورة والقصيم، ومدينة الظهران ومدينة القنفذة.

كما يرجع  نسب الرحيلي إلى عائلة الأحمدي في الكويت، التي عاشت منذ القدم في دولة الكويت، ثم انتقلت للاستقرار في المملكة العربية السعودية. وأصبحت أحد الفروع الممتدة للعائلة في الكويت، ورأى بعض المؤرخين أن عائلة الرحيلي في الكويت تختلف عن عائلة الرحيلي في السعودية وكلاً يعود أصله إلى منطقته.

تعرف على أصل قبيلة “بنو عبس”.. وهذه أشهر بطونها

“البركاني” أشهر عائلات شبه الجزيرة العربية..تعرف على أصلها وإلى أي قبيلة تنتمي

قبيلة الحازمي.. بطونها وأفخاذها وأماكن تواجدها

فيما قال بعض المؤرخين أن العائلة يعود أصلها إلى بني عوف من قبيلة ثقيف. والتي ترتكز في منطقتي الطائف والحجاز، وهي من العائلات المالكة لمساحات كبيرة من الحقول الخضراء في المملكة. وتميزت منازل عائلاتهم بالعراقة والقدامة.

 

 

 

شجرة قبيلة الرحيلي من حرب

تعد قبيلة الرحلة أو الرحيلي من القبائل المتأصلة في شبه الجزيرة العربية رغم أنها متفرعة من أماكن مختلفة.إلا أن الرحلة في المملكة العربية السعودية حسب شجرة حرب فإنهم من قبيلة حرب من بنو سالم من ميمون وصولاً إلى العائلة. وهو ما يبين أصالة هذه العائلة في المملكة العربية السعودية، لهذا سوف نبين لكم شجرة قبيلة الرحلة من حرب وهي كالآتي:

 

فروع قبيلة الرحيلي

تتكون قبيلة الرحيلي من العديد من العائلات السعودية التي تعد من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية. وتعد مثل هذه المعلومات ذات أهمية كبيرة بالنسبة للكثير من العائلات السعودية، لذلك سوف نتعرف وإياكم على فروع قبيلة الرحيلي في المملكة العربية السعودية.ليستطيع من ينتمي إلى قبيلة الرحيلي التعرف على أصله إلى أي القبائل ينتمي، وهذه الفروع كالآتي:

عائلة ذوي حويت.
وعائلة الصويدري.
عائلة ذوو رشيد.
ثم عائلة ذوو زبن.
عائلة ذوو صويلح.
وعائلة ذوو فراج.
عائلة ذوو سويلم.
ثم عائلة المنجمي.
ومن ثم عائلة ذوو ملفي.
عائلة ذوو شنيشيل.
وعائلة ذوو مرشد.
عائلة ذوو عقيله.
وكذلك عائلة ذوو صالح.
عائلة الدبيجي.
وايضاً عائلة ذوو عيد.
عائلة ذوو عايد.
وعائلة ذوو راشد.
ثم عائلة المسيعيدي.
عائلة ذوو سويلم.
عائلة ذوو راشد.
وعائلة ذوو مرشد.
عائلة رويعي و فيهم المشيخة.
ثم عائلة جبراني ايضاً.
عائلة الجميلي ( الجملاء).
عائلة الشقراني.
وعائلة الوبري.
عائلة العرقوبي.
ثم عائلة الوسيدي.
وعائلة الغرابي.
عائلة العويندي.
عائلة ذوي عبدالله.
ثم عائلة الفضلي.
عائلة الحمراني.
وعائلة الخضيري.
عائلة ذوو عوفي.
ثم عائلة ذوو علي.
عائلة ذوو سليمان.
وعائلة المويتي.
ثم عائلة المرواني.
واخيراً عائلة الصلعي.

تواجد قبيلة الرحيلي 

قبيلة الرحيلي من القبائل السعودية القديمة والعريقة والتي تعيش حالياً في المملكة العربية السعودية. حيث يعود نسبها إلى بنو سالم بن مروح من قبيلة حرب. وتعتبر قبيلة الرحيلي من قسم بنو سالم الذي يتفرع من قبيلة حرب، والتي قسمت إلى بنو سالم ومسروح. وقد انتشرت عائلة الرحيلي في العديد من المدن السعودية مثل المدينة المنورة والقصيم، ومدينة الظهران ومدينة القنفذة.

فيما قال بعض المؤرخين أن العائلة يعود أصلها إلى بني عوف من قبيلة ثقيف.والتي ترتكز في منطقتي الطائف والحجاز، وهي من العائلات المالكة لمساحات كبيرة من الحقول الخضراء في المملكة، وتميزت منازل عائلاتهم بالعراقة والقدامة.

 

شخصيات من عائلة الرحيلي

نبغ أبناء عائلة الرحيلي في العلم حيث كان أبنائها من المهندسين والأطباء والمعلمين.كما شغل بعض أبنائهم المناصب المرموقة والمعروفة في المملكة العربية السعودية. لهذا تعتبر من العائلات المشهورة والمعروفة في شبه الجزيرة العربية بسبب ما قدم أبنائها للمملكة منذ القدم، ومن اشهر الشخصيات في المملكة العربية السعودية من عائلة الرحيلي مايلي:

الشيخ سليمان بن سليم الله بن رجاء الرحيلي رجل الدين والداعية الإسلامي المعروف. وإمام وخطيب مسجد قباء، من مواليد المدينة المنورة في أكتوبر 1966 الذي له العديد من المؤلفات والتي من أهمها شرح الأصول الثلاثة، وقواعد تعارض المصالح والمفاسد.
اللواء الركن علي بن دخيل الرحيلي الضابط العسكري السعودي الذي قاد عملية تحرير رهائن الطائرة الروسية المخطوفة عام 2001 في رحلتها من اسطنبول لموسكو، حيث استطاع إجبار الخاطفين على التوجه لأفغانستان بدلاً من موسكو وتم الإضطرار للهبوط في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة للتزود بالوقود. وبدأت عملية تحرير الرهائن بقيادة اللواء الرحيلي على رأس قوات خاصة سعودية.

نسب قبيلة الرحيلي من حرب

كما يذكر أن نسب الرحيلي يعود إلى عائلة الأحمدي في الكويت، التي عاشت منذ القدم في دولة الكويت، ثم انتقلت للاستقرار في المملكة العربية السعودية. وأصبحت أحد الفروع الممتدة للعائلة في الكويت. ورأى بعض المؤرخين أن عائلة الرحيلي في الكويت تختلف عن عائلة الرحيلي في السعودية وكلاً يعود أصله إلى منطقته.

نسب قبيلة حرب الحقيقي

تعد قبيلة حرب هي أحد أكبر قبائل الجزيرة العربية التي استقرت في منطقة الحجاز ونجد بين الحرمين الشريفيين، وذلك مع بداية القرن الثاني.حيث استطاعت قبيلة حرب تكوين كيان عشائري متميز وقوي طوال قرون، كما هناك العديد من الروايات التي تحدثت عن نسب حرب وكلها ارتجالية لا يوجد لها أي سند، وكلها هواجس وظنون. وقد نسبها أبو محمد الهمداني العالم بأنساب اليمن إلى قبيلة خولانية قحطانية. وتنسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ، حيث كانت تتواجد منازلهم في مدينة صعدة باليمن. ونزحوا منها إلى الحجاز بسبب خلافات مع أبناء عمومتهم الربيعة بن سعد وذلك في عام 131 هجري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى