وطنيات

أبو عطوة.. المعركة التي غيرت وجه نصر أكتوبر 73 بالكامل 

أسماء صبحي 

حرب أكتوبر بها الكثير من البطولات، التي سقطت من التاريخ رغم أهميتها، ومن تلك البطولات معركة أبو عطوة، التي حدثت على مشارف الإسماعيلية يوم 22 أكتوبر 1973. حيث إنها غيرت وجه نصر أكتوبر 1973 بالكامل، وهي بطولة الكتيبه 133 صاعقه من المجموعه 139 صاعقه تحت قيادة  العميد أحمد أسامة إبراهيم، وقائد الكتيبة الرائد على أمين أحمد علي. ورئيس عمليات الكتيبة الرائد صادق عبد الواحد.

 معركة أبو عطوة

نجحت الكتيبة في صد هجوم الدبابات الاسرائلية على مدينة الإسماعيلية  في قرية أبو عطوة و تدمير أوهام شارون. وتعتبر هذه المعركة من أعنف معارك الدبابات بين الجيش المصري والإسرائيلي، فقد أرادت إسرائيل أن تصل إلى منطقة أبو عطوة والموجود بها تل مرتفع تستطيع منه إسرائيل ضرب الإسماعيلية. بعد أن تمكنت إسرائيل من التسلل بعدد من الدبابات إلى منطقة الدفرسوار.

وقد عبرت قوات من العدو من المساحات الفاصلة الموجودة بين الجيش الثالث والثاني في منطقة الثغرة. قام العدو بالاعتداء على السكان المدنيين فى فايد وكسفريت وفنارة والسعيدية وابو سلطان واضبعية. وقاموا كذلك بضرب المناطق المدنية، وقد استشهد عدد من السكان المدنيين من أبناء الإسماعيلية وعددهم 19 شهيد.

وقد تم تدمير دبابات العدو على مرحلتين، الاولى ثلاث دبابات عند قرية أبو عطوة والأخرى أربع دبابات ومدرعة على بعد 500 متر. وتمكنت القوات المصرية من إلحاق هزيمة للعدو بعد معركة شرسة بينهم، وكان هناك دور كبير لأبناء الإسماعيلية فى منطقة البركه وابو عطوة وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى