حوارات و تقارير

ميدان التحرير.. قلب العاصمة المصرية النابض

أسماء صبحي 

ميدان التحرير قلب العاصمة المصرية يبلغ عمره 150 عاماً. كانت بدايته في عهد الخديو إسماعيل (1863-1879م) الذي يعد أول من عمَر منطقة وسط البلد الآن.

أراد الخديو أن يجعل القاهرة النسخة المصرية للعاصمة الفرنسية باريس التي قضي بها فترة من شبابه و بهرته بما فيها من جمال و روعة. لذلك كان أول اسم حمله هذا الميدان هو ميدان الإسماعيلية أو ميدان الخديوي إسماعيل.

إنشاء ميدان التحرير 

استقدم الخديو اسماعيل المعماري الفرنسي هاوس مان ليضع تخطيطًا عمرانيًا حديثاً للقاهرة يجعلها” قطعة من أوروبا”. ومن أهم المناطق التي خضعت للتخطيط العمراني منطقة الأزبكية الواقعة من بركة الأزبكية وحتى شاطئ النيل.

ثم اختط ما بين الظاهر وباب الحديد الشارع المدعو الآن شارع الفجالة، واختط ما بين باب الحديد و الأزبكية الشارع الذي أطلق عليه اسم كلوت بك. ثم اختط جنوب الأزبكية ناحية القلعة الشارع الضخم الذي أطلق عليه اسم جده شارع محمد علي.

كما اختط أحياء التوفيقية و عابدين والإسماعيلية، وفي الأخير ميدان فسيح في مواجهة كوبري الإنجليز (كوبري قصر النيل) و اسماه ميدان الإسماعيلية.

تعمير الميدان

يقول علي باشا مبارك، المعماري العظيم الذي أشرف علي تنفيذ مشروع تحديث القاهرة في كتابه الخطط التوفيقية عن تعمير منطقة ميدان التحرير وما حوله: ”كان بهذه المنطقة كثبان رملية و أتربه و برك مياه أسنه ومستنقعات وأراضي وسباخ. فلما جاء الخديو إسماعيل أمر بإزالة هذه الكثبان وردم البرك وتمهيد جميع الأراضي وتخطيطها إلي شوارع وميادين. وجعل منازلها منفردة عن بعضها ودُكت أرض شوارعها بالدقشوم وأنشئت الأرصفة على جانبي كل شارع فيها. وجعل وسط الشارع للعربات والحيوانات ومرت في جميعها مواسير الماء للرش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى