قبائل و عائلات

المجادمة.. تنحدر من قبيلة الجبور العربية العريقة وأكبر العشائر في سوريا

دعاء رحيل

عشيرة المجادمة.. هي عشيرة عربية أصيلة، تنحدر من قبيلة الجبور العربية العريقة، وتعد من أكبر العشائر في سوريا من حيث عدد السكان والتوزيع الجغرافي. في هذا المقال، سنتعرف على تاريخ وأصول وانتشار عشيرة المجادمة، وأبرز شخصياتها ودورها في المجتمع السوري.

 تاريخ وأصول المجادمة

عشيرة المجادمة تنحدر من قبيلة الجبور، التي تعود إلى بني طيء، وهي إحدى قبائل قحطان الجنوبية. قبيلة الجبور هاجرت من جزيرة العرب إلى بلاد الشام في القرون الوسطى، واستقرت في منطقة الجزيرة السورية، التي تشمل محافظتي دير الزور والحسكة.

عشيرة المجادمة انفصلت عن قبيلة الجبور في فترة لاحقة، وتشكلت من عدة أفخاذ، ثلاثة منها هي أصل المجادمة وهم أبناء رجل واحد (بالنسبة للـحمد) وهي:

– فخذ محمـد الحمــد
– وفخذ مدلـج الحمــد
– فخذ غنـام الحمــد

أما الأفخاذ التالية فهي من المجادمة ولكن ليست بالأساسية (بالنسبة للـحمد):

– فخذ الزقاعي
– وفخذ الكـواسبة
– فخذ المـراعشة
– وفخذ السنـدامر
– فخذ السـلاطنة

انتشارها 

وفي هذا الصدد قال حسن المجدمي أحد أبناء قبيلة المجادمة، إن هذه العشيرة تنتشر في محافظات سورية مختلفة، لكن معقلها هو محافظة الرقة، حيث تسكن في قرى متفرقة شمال المحافظة، مثل خنيزات ولكطة والحمود. كما توجد أفرع من المجادمة في محافظات حلب وإدلب وحمص واللاذقية.

وأوضح المجدمي، عشيرة المجادمة تتميز بالكرم والشهامة والولاء للوطن، ولها دور بارز في الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية في سوريا. من أبرز شخصياتها:

– الشيخ مصطفى الكلش المجدمي، شيخ المجادمة في محافظة حلب، والذي عرف عنه المواقف الوطنية والمقاومة للاحتلال الفرنسي.
– الشيخ خليل القشة المجدمي، شيخ المجادمة في محافظة الرقة، والذي اشتهر بالكرم والجودة، ووضع 27 ذبيحة على سفرة واحدة على شرف الشيخ إبراهيم الشلاش، شيخ عشائر بني سعيد.
– الشاعر محمد الحسن المجدمي، أحد أبرز شعراء المجادمة والعشائر السورية، والذي تألق في شعر الغزل والوطن والعروبة.

كما تعتبر عشيرة المجادمة هي عشيرة عربية تفتخر بأصولها وتاريخها، وتسهم في بناء مجتمعها ووطنها. هذه بعض المعلومات عن العشيرة العريقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى