قبائل و عائلات

قبيلة شماس.. لعبت دورا بارزا في التاريخ والثقافة والسياسة في المنطقة

دعاء رحيل

قبيلة شماس.. هي قبيلة عربية تنحدر من عشيرة هذيل، ولها فروع في لبنان وسوريا ومصر والسعودية. اسم شماس هو لقب عربي قديم سمي به شماس بن عثمان، أحد أجداد القبيلة. كلمة شماس تعني خادم، وهي كلمة سريانية استخدمت للدلالة على رجل الدين المسيحي في الرتبة الكهنوتية الأدنى. لذلك، فإن قبيلة شماس تضم أفرادا من الديانات الإسلامية والمسيحية، ولها دور بارز في التاريخ والثقافة والسياسة في المنطقة.

تاريخ قبيلة شماس

لا يوجد تاريخ موثق بشكل دقيق عن نشأة قبيلة شماس، ولكن هناك بعض الروايات التي تحكي عن أصولها. إحدى الروايات تقول إن شماس بن عثمان كان من بطون قحطان، وأنه هاجر من اليمن إلى حجاز، ثم إلى نجد، ثم إلى حائل، حيث استقر وأنجب أولاده. ثم انتشر ذريته في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية، وأصبحوا من قبائل هذيل.

أخرى تقول إن شماس بن عثمان كان من بطون عدنان، وأنه هاجر من مكة إلى المدينة، ثم إلى الشام، حيث اعتنق المسيحية، وأصبح خادما في الكنائس. ثم انتشر ذريته في بلاد الشام والعراق والأردن وفلسطين، وأصبحوا من قبائل شمّاس.

وهناك رواية أخرى تقول إن شماس بن عثمان كان من بطون قضاعة، وأنه هاجر من نجد إلى مصر، حيث اعتنق الإسلام، وأصبح خادما في المساجد. ثم انتشر ذريته في مصر وليبيا والسودان، وأصبحوا من قبائل شماس.

أصول قبيلة شماس

قبيلة شماس تتكون من عدة فروع، كل منها له أصله وموطنه. أبرز هذه الفروع هي:

فرع الشماس الإسلامي في لبنان: هو فرع من أصل سوري، توطن في بيروت منذ العهد العثماني. اشتغل أجداده في رحاب الكنيسة المسيحية، وفي الأديرة وفي ظل الرهبنة المسيحية، لهذا فالأسرة التي تحمل هذا اللقب منتشرة في أكثر المناطق اللبنانية. عرف من هذا الفرع السيد عثمان بن محمد الأسطة الخياط الشماس، والدكتور سامي الشماس، والمحامي سهيل الشماس، وغيرهم.

فرع الشماس المسيحي في لبنان: هو فرع من أصل عربي، توطن في بيروت منذ العهد العثماني. اشتغل أجداده في خدمة الكنائس المسيحية، وفي التجارة والصناعة والزراعة. عرف من هذا الفرع جميل عبد المسيح الشماس، نائب بيروت الأسبق، ومارون شماس، رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط، وغيرهم.

فرع الشماس المسلم في مصر: هو فرع من أصل مصري من دمياط، توطن في مصر منذ فترة طويلة. اشتغل أجداده في التجارة والزراعة والخدمات. عرف من هذا الفرع محمود شماس، رئيس نادي دمياط لكرة القدم، وغيره.

فرع قبيلة شماس في السعودية: هو فرع من أصل سعودي من عشيرة هذيل، توطن في نجد وحائل والقصيم. اشتغل أجداده في رعاية المواشي والزراعة والتجارة. عرف من هذا الفرع عبد الله بن شماس، رئيس مجلس إدارة شركة شماس للاستثمارات، وغيره.

دور قبيلة شماس في التاريخ والثقافة والسياسة

قبيلة شماس لها دور بارز في التاريخ والثقافة والسياسة في المنطقة التي تعيش فيها. فهي قبيلة تتمتع بالتعددية والتنوع والانفتاح على الآخرين، وتساهم في تعزيز الحوار والتعايش بين المذاهب والطوائف والأديان. كما أنها قبيلة تمتلك مواهب وقدرات في مجالات مختلفة، مثل الأدب والفن والعلم والرياضة والأعمال. بعض أبرز شخصيات قبيلة شماس في التاريخ والثقافة والسياسة هم:

– جبران خليل جبران: هو أحد أشهر الكتاب والفلاسفة والرسامين اللبنانيين، وأحد رواد النهضة العربية. كتب العديد من الكتب الشهيرة، مثل الأرواح المتمردة، والنبي، والمجنون، وجسد المرأة. ترجمت أعماله إلى أكثر من عشرين لغة، وأثرت في الكثير من المفكرين والفنانين.

– عبد الله بن شماس: هو رجل أعمال سعودي ناجح، ورئيس مجلس إدارة شركة شماس للاستثمارات، التي تعمل في مجالات مختلفة، مثل الصناعة والزراعة والتجارة والخدمات. كما أنه يشغل مناصب عديدة في المؤسسات الخيرية والإنسانية، مثل رئاسة جمعية رعاية الأطفال المعوقين، وعضوية مجلس إدارة جامعة الملك سعود.

– جميل عبد المسيح الشماس: هو سياسي لبناني، ونائب بيروت الأسبق. ينتمي إلى الطائفة السريانية، وهو من مؤسسي الجامعة السريانية. عمل في مجالات مختلفة، مثل الصحافة والتجارة والصناعة. اشتهر بدوره في دعم قضايا المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان.

– سامية شماس: هي كاتبة وروائية مصرية، حائزة على جائزة نجيب محفوظ للرواية عام 2001 عن روايتها “زهور آيلول”. كتبت العديد من الروايات والقصص القصيرة، التي تتناول قضايا المرأة والحب والحرية. كما أنها تعمل في مجال الترجمة والتدريس.

– محمود شماس: هو رياضي وإعلامي مصري، ورئيس نادي دمياط لكرة القدم. لعب في عدة أندية مصرية، مثل الزمالك والإسماعيلي والاتحاد السكندري. كما أنه يعمل في التحليل الرياضي والتعليق على المباريات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى