قبائل و عائلات

“عمر المختار”.. شيخ المجاهدين وأحد أشهر أعلام قبيلة منفة الهلالية

أسماء صبحي 
قامت قوات الاحتلال على مر العصور بإعدام عدد كبير من الأشخاص التي كانت تهمتهم الوحيده هي انتمائهم لأرضهم ولبلادهم، ومن بين هؤلاء الزعيم ”عمر بن مختار بن عُمر المنفي الهلالي” الذي اشتهر بإسم “عمر المختار”، كما أنه لقب بالعديد من الالقاب مثل “أسد الصحراء .. شيخ المجاهدين … شيخ الشهداء ) الذي ولد بتاريخ 20 أغسطس 1858 ميلاديًا.
 

نسب عمر المختار

تم تنفيذ حكم الإعدام بـ “عمر المختار” بتاريخ 16 سبتمبر 1931 ميلاديًا، وهو أشهر القادة الليبيين والمسلمين، فهو قائد أدوار السنوسية في ليبيا، وترجع جذور عمر المختار إلى بيت فرحات من قبيلة منفة الهلالي.
 
ونسب عمر المختار هو “عمر المختار محمد فرحات ابريدان امحمد مومن بوهديمه عبد الله – علم مناف بن محسن بن حسن بن عكرمه بن الوتاج بن سفيان بن خالد بن الجوشافي بن طاهر بن الأرقع بن سعيد بن عويده بن الجارح بن خافي بن هشام بن مناف الكبير”، وينتمي عمر المختار إلى بيت فرحات من قبيلة بريدان، وهذه القبيلة تنتمي إلى قبيلة المنفة أو المنيف، وأصول هذه القبيله تعود إلى عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن، أما والدته فهي السيدة “عائشة بنت محارب”.

مقاومة عمر المختار للاحتلال

وظهر عمر المختار أثناء غزو إيطاليا لأرض ليبيا في عام 1911 ميلاديًا، وظل يقاوم ويدافع عن وطنه حتى عام 1931 حين تم إعدامه على يد الاحتلال الإيطالي، وظل عمر المختار يحارب ضد الإيطاليين في العديد من المعارك، وأخذ الاحتلال يبحث عن عمر المختار بكل قوته من أجل إخماد المقاومة التي تحدث ضد الاحتلال تحت قيادة عمر المختار.
 

إعدام عمر المختار

وبالفعل عندما وقع بين يد الاحتلال لم يتأخروا لحظة واحدة، فقاموا مباشرة بتكوين محاكمة صورية غير عادلة وأصدر عليه حكم الاعدام في الحال ”إعدام شنقاً”، و تم تنفيذ حكم الإعدام به، وكان في ذلك الوقت قد بلغ من العمر 73 عام.
 
وربما كان هدف الاحتلال الأول من إعدام عمر المختار هو إضعاف كل شخص ليبي يقرر الدفاع عن أرضه أو يقوم بمقاومة الاحتلال، ولكن النتيجة جاءت عكسية تمامًا، حيث جاء إعدام عمر المختار بمثابة النار التي أشعلت روح المقاومة، واندلعت الثروات ضد الاحتلال الإيطالي حتى تم طردهم من البلاد .
 

شيخ الشهداء

ويعتبر عمر المختار من أكثر الشخصيات التي لم يختلف في حبها وتقديرها أي شخص، وبلا استثناء حزن الجميع على إعدامه خاصة لأن سنه كبير، فلقد تم إعدامه في سن 73 عام، فتعاطف معه جميع المسلمين والعرب وخاصةً الذين عانوا من الاحتلال والاستعمار والظلم والاستعباد و الاستبداد.
 
ولم ينسى أي شخص مشهد عمر المختار وهو معلق بالمشنقة، وأصبح شيخ الشهداء وبطل العرب والمسلمين الأول، وتم تمثيل فيلم يحمل لقب عمر المختار ”أسد الصحراء” في عام 1981 ميلادياً، وقام بشخصية عمر المختار الممثل ”أنطوني كوين دور”، وهو ممثل أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى