حوارات و تقارير

وليال عشر.. ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة وفضل تلك الأيام؟

أميرة جادو

بدأ أول أيام شهر ذي الحجة المبارك مع أذان فجر اليوم الإثنين، ومعه فتحت السماء أبوابها على مصرعيها لاستقبال دعوات كافة المسلمين،  الذين يتقربون من الله سبحانه وتعالى في هذه الأيام المباركة، ويسعون إلى اغتنامها سواء بالصيام والقيام وكثرة الصلاة للحصول على الثواب الكبير.

ماذا حدث في الأيام العشر من ذي الحجه؟

وبحسب دار الإفتاء المصرية، فإنه من الأقاويل الشائعة عن ماذا حدث في الأيام الأوائل من ذي الحجة، تقول إنّ الله سبحانه وتعالى غفر لسيدنا آدم فى اليوم الأول من شهر ذى الحجة.

وفي اليوم الثاني استجاب الله عز وجل لسيدنا يوسف عليه السلام، واستجاب لدعاء سيدنا زكريا فى الثالث من ذى الحجة.

بينما في اليوم الرابع تمت ولادة سيدنا عيسى علية السلام، وفي اليوم الخامس ولد سيدنا موسى.

وفتح الله عز وجل أبواب الخير لنبينا محمد في السادس من ذي الحجة، وتغلق جميع أبواب جهنم التي يصل عددها إلى 30 بابًا من العسر، ويفتح 30 بابًا من الفرج للصائمين فى اليوم السابع من هذا الشهر المبارك.

واليوم الثامن وهو الذي يعرف باسم يوم التروية، يليه يوم عرفة «وقفة عرفات» وفيه يغفر الله عز وجل الذنوب لعام مضى وعام مقبل، ثم أول أيام عيد الأضحى المبارك وهو العاشر من ذى الحجة.

فضائل العشر من ذي الحجة

وفي هذا الإطار، كشف مجمع “البحوث الإسلامية” بالأزهر الشريف، عبر منشور سابق على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فضائل العشر من ذي الحجة، وهي:

  • ذكرها الله سبحانه وتعالى بها في كتابه الكريم، فقال عز وجل: {وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ} ولاشك أن قسمُ الله تعالى بها يدل عن شرفها وفضلها.
  •  العمل فيها أفضل وأحب إلى الله سبحانه وتعالى، قال عنها النبي محمد ﷺ: “مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟”، قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: “وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ”، صحيح البخاري.
  • فيها يوم عرفة، ذكرها النبي ﷺ، في حديثه الشريف “ما من يومٍ أكثر من أن يُعتق الله عز وجل فيه عبدًا من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة”، رواه مسلم.
  •  فيها يوم النحر وهو يوم العاشر من ذي الحجة، الذي يعتبر من أعظم أيام السنة، كما قال رسول الله ﷺ: “إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يومُ النحر، ثم يوم القَرِّ”، رواه أبو داود.

فضل صيام 9 أيام من ذي الحجة

يحرص الكثير من المسلمين على صيام تسع ذي الحجة للتقرب من الله عز وجل،  فعن بعض أزواج النبي ﷺ رضي الله عن الجميع قالت: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ”.

[أخرجه أبوداود]، وقال ﷺ عن صيام يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة: “يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ”. [أخرجه مسلم].

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى