حوارات و تقارير

كيف احتفلت مصر بالقبالة العربية في نوفمبر؟ وماذا خلص إليه المؤتمر الدولي؟

دعاء رحيل

بدأت اليوم أعمال المؤتمر العربي للقبالة في مدينة شرم الشيخ، الذي تشارك في تنظيمه منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة في مصر، ويستمر لمدة 3 أيام، بمشاركة الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، ووفود من حوالي 20 دولة عربية. وأهمية المؤتمر تتجلى في وضع خطة عمل خاصة بمهنة القبالة للدول العربية وإرسالها للوزارات المعنية لتطبيقها.

تفعيل دور القبالة

وشدد عبد الغفار على ضرورة التعاون بين الجهات المختلفة وتفعيل الشراكات بين الدول وداخل كل دولة على حدة، والتأكيد على تغيير الثقافات وإعطاء فرص لتفعيل دور القبالة والاستفادة منهم في خدمة الأم والطفل التي تنعكس على صحة المجتمع، وأمر بالتدريب المستمر للقبالة وبجودة عالية، مع أهمية الاستمرار في تحسين الأداء، بالإضافة إلى الدعم الأدبي والعلمي والمادي للقابلات.

وأثنى وزير الصحة على التشكيل الجديد لاختيار المشاركين في المؤتمر العربي للقبالة والذي ضم برلمانيين ونقابيين وتنفيذيين وممثلين من جهات دولية، ما يؤكد مدى الاهتمام بمهنة القبالة في العالم، وقال: يجب استغلال هذه الفرصة حفاظا على صحة الأم والطفل وتحسين المجتمعات.

أكدت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر على ضرورة تنظيم قنوات التعليم المتعدد للقبالة وتطوير فرص تعليمهم وتدريبهم والتعاون بين جميع الجهات المعنية وتوفير الدعم اللازم لهم من كافة الاتجاهات مع مراجعة اللوائح والقوانين المتعلقة بذلك، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية تساند بشكل كامل تطوير مهنة القبالة في جميع الدول العربية، والتي ستنعكس إيجابا على صحة الأم والطفل.

وأشارت الدكتورة هالة يوسف المستشار الإقليمي للصحة الإنجابية بصندوق الأمم المتحدة للسكان إلى أهمية دعم الدول لدور القابلات في حل التحديات وضمان استمرارية عملهم، والاهتمام بملف القبالة في كل دولة من قبل صانعي وأصحاب القرار، كذلك أكدت الدكتورة عبلة الألفى عضو مجلس النواب، على اهتمام المجلس بالقبالة لارتباطها المباشر بصحة الأم والأطفال، وتقديم الدعم الكامل لتطوير مهنة التمريض بالجمهورية.

أهمية مهنة القبالة وذكرت فريدريكا مايير ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، بأهمية الجانب الاجتماعى للقابلات، مؤكدة على دعم صندوق الأمم المتحدة للسكان لهم بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية في سبيل تحسين المؤشرات الاجتماعية، كما أكد الدكتور محمد عفيفي بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، على أهمية دور القبالة في المساهمة في تحسين نتائج وفيات الأم والطفل.

وتحدثت المستشارة ميساء هدمى المشرف عن إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية بجامعة الدول العربية، في كلامها، عن القانون التوجيهى للتخصصات التطبيقية فى التغذية والقبالة والذى تخضع له جامعة دول عربية بعد عرضه على وزراء صحة العرب والذي قدم من الدكتورة كوثر محمود من مصر وتم مناقشته مع اللجنة الاستشارية العربية للتمريض والقبالة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى