عادات و تقاليد

أغرب عادات الزواج حول العالم.. من “سن حوت” إلى دهن الوجه بالفحم

أميرة جادو

تعد تكاليف الزواج وارتفاع أسعار الذهب في الأسواق من الأشياء التي تؤرق معظم الشباب المقبلين على الزواج، فبسبب العادات والتقاليد تكون شبكة العروس من أساسيات إتمام الزواج في مصر مقارنة ببعض الدول في العالم التي لا تهتم بتلك العادة، ولكن لديها عاداتها في شبكة أو الهدية التي تقدم للعروس، وهناك طرق عديدة للزواج في إفريقيا، ومن أغرب هذه الطرق ما يحدث في القارة السمراء.

الشبكة والمهر عند فيجي

وهى دولة جزرية في “ميلانيزيا” في جنوب المحيط الهادئ شرق بيوزيلاندا،  يقوم فيها والد العروس بطلب سن حوت العنبر.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “نيويورك تايمز”، غالبًا ما يقدم العريس وعائلته لوالد العروس “تابوا”، أو سن حوت العنبر، عندما يطلب الإذن بالزواج. على الرغم من أن هذه الممارسة أكثر شيوعًا في المناطق الريفية، إلا أنها تمارس في جميع أنحاء  دولة فيجي. وبعد تقديمه تتم مراسم الزواج.

قبيلة البورو

أما عن الشبكة عند شعب “البورو” يتم طلب الزواج من العروس في سن الثمانية سنوات وتكون خطبة، ويقدم العريس الهدايا مثل الأقمشة للعروس ومستلزمات التي تستخدمها في بيتها، ويقدم المهر وهو عدد من رؤوس الأغنام، وحين يقرر العريس موعد الزفاف ثم تضع تاج من الريش الملون على رأسها.

ويتم تزيين العروس، فيدهن جسدها بالألوان الأصفر والأسود، ويدهنون شعرها بزيت السمك ووجهها بالفحم الأسود ثم يأخذونها بعد ذلك إلى بيت عريسها وسط الطبول ورقصات والأغاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى