عادات و تقاليد

قبيلة الدينكا السودانية.. الابن يتزوج أرملة أبيه والأبناء يحملون اسم المتوفي

أميرة جادو

مجموعة عرقية في جنوب السودان، يتوزع موطنها الأصلي بين بحر الغزال ومقاطعة جونقلي وجنوب كردفان وأعالي النيل، وتعمل معظم قبائل الدينكا في تربية الحيوانات والزراعة، وترعى المراعي بالقرب من الأنهار خلال موسم الجفاف وتزرع التبغ والحبوب خلال موسم الأمطار.

عادات وقوانين الدينكا

قبيلة الدينكا هي إحدى القبائل التي تحافظ بشدة على تقاليدها وعاداتها وتقاليدها الدينية، لأن لكل مجتمع مجموعة من القواعد والأنظمة تسمى العرف، وذلك لعدم امتلاكهم أي وسائل لكى يسجلوا بها عادتهم وقوانينهم التي يسيرون عليها، لا يمكن لاي شخص يمكنه إنشاء نظام مفصل، بل يلتزمون بالقواعد التي تحكم حياة العادات والقوانين.

قوانين النسب

يصبح الأطفال المولودين عن طريق زوجات الرجل ملكية لذلك الرجل بغض النظر عن والدهم الطبيعي، وكل الاطفال الذين يتم ولادتهم عن طريق بنات الرجل فأنهم ملكية لذلك الرجل بغض النظر عن والدهم الطبيعي، واخيرا كل الأطفال الذين يتم ولادتهم عن طريق ارامل الرجل فأنهم يكونون أولاده ويصبحون ملكية لورثته.

قوانين الزواج

يتم دفع الابقار اللازمة لوالد الفتاة او ولى امرها وذلك يكون المهر ثمن لشراء تلك الفتاة وتصبح هي ضمن ملكيته وكل ما تلد من أطفال, هذا وليس من الضروري أن يتم دفع المهر كاملا قبل احتفالات الزواج حيث أن مجلس العائلة هو من يقرر عدد الابقار التي يتم دفعها ومتى سيتم دفع باقي المهر.

يؤمنون بتعدد الزوجات ولكنهم لا يتزوجون من الأقارب, بل يتخيرون الاسر البعيدة حفاظا علي قيم وتقاليد القبيلة.

ومتوسط ما يدفع مهرا خمسة عشر بقرة, وخمسة ثيران توزع علي والد الفتاة ووالدتها, كما قد تهدي واحدة للخال, وواحدة للأم, وكذلك أقارب الأب, كما ترد بعضها لأهل العريس، وفي حالة عدم اكتمال عدد الابقار المتفق عليها، يظل أطفاله من مسؤوليات أشقاء العروس الذين يتولون تربية أطفاله.

ومراسم الزواج عندهم بسيطة، يبني الرجل منزل يتكون من كوخ للسكن وأخر للطعام, وتقوم والدة العروس بدور كبير في الاعداد والترتيب لتزويج ابنتها فهي تجمع ما تستطيع من الخرز, وتصنع فراء مطرز الحواشى بالودع.

وهنالك عادة ما زالت تمارس إلي يومنا هذا وهي إعداد كأس لبن ليشرب منه الثعبان الأليف الذي يسكن معهم كما تسكن القطط في المنازل.

مقاييس اختيار العروس

وبحسب دينكا أبيي.. فإن مقاييس اختيار العروس فتقاس بطولها وبياض أسنانها. فالفتاة التي تتوفر فيها هذه الصفات يصبح مهرها أعلى وأكبر من قريناتها. كما أن مكانة الأسرة الاقتصادية والاجتماعية تشكل معيارا آخر في ارتفاع المهر الذي يقدر بعدد من قطعان الابقار. وفي الوقت الحالي لوحظ اعطاء عامل تعليم الفتاة او ي معرفتها القراءة والكتابة اهمية في تقدير الزوجة.

قوانين كسر الزواج (الطلاق)

أن كسر الزواج “الطلاق” يعنى إعادة ذلك المهر من الابقار الى الزوج وذلك لتحرير الزوجة من ملكيته.

عند حدوث طلاق كامل وذلك بإرجاع كل الابقار كاملة الى الزوج وأيضا تلك الابقار الصغيرة التي تم ولادتها ،فأن ملكية الفتاة وما ولدت تنتقل الى والدها. ومن الممكن أن يتم ابقاء جزء من تلك الابقار مع والد الفتاة وذلك مقابل أن يحتفظ الزوج بطفل او أكثر تحت سيطرته وملكيته.

أما أذا توفيت الزوجة خلال أول عامين لها من الزواج أثناء الولادة. أو أنها فشلت أن تحمل وتلد. فأن الزوج بالاتفاق مع والدها الذى يقوم بأخذها ويحل محلها احدى بناته كزوجة لهذا الرجل. أو أن يقوم الاب بإرجاع جزء من الأبقار التي حصل عليها كمهر لابنته. وأن يساعد ذلك الرجل في الحصول على زوجة أخرى.

أما أذا توفيت الزوجة بعد ما قامت بولادة طفل. وهو على قيد الحياة فأنه لا يوجد أي مطالبة بإرجاع تلك الابقار التي حصلت عليها أو التعويض عنها.

قانون الارامل

في قبيلة الدينكا.. لا يطلق مصطلح الأرملة فقط على المرأة التي مات زوجها. ولكن ايضا يطلق على تلك المرأة التي يتم شراؤها عن طريق بناته لكى تلد أطفلًا يحملون اسمه.. فهي يطلق عليها أرملة.

ومن واجبات الأرملة، أن تقوم بزيادة عدد الأطفال الذين يحملون اسم زوجها المتوفى. وذلك من خلال اقامة علاقات مع أخوته أو أقاربه من الذكور. ولكن أذا كانت قد وصلت إلى مرحلة عمرية لا يمكنها ان تحمل من خلالها. فأنها تتحكم بملكيته وتقوم بشراء أحد الفتيات وتزوجها بحيث يكون الأطفال الذين يتم ولادتهم من يحملون أسم ذلك الزوج المتوفى. بغض النظر عن تلك المدة المنقضية منذ وفاته وأيضا بغض النظر عن والدهم الطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى