حوارات و تقارير

وصى به ابن البيطار.. اعرف تاريخ أشهر مشروب على مائدة إفطار رمضان

قال فؤاد مرسي في كتاب “معجم رمضان” ، أن التمر الهندي هو أحد المشروبات الرمضانية المفضلة أثناء الإفطار من قبل الصائمين، لذا نوضح أصول هذه العادات والمشروبات.

سر التسمية

التمر الهندي أو Ardive يختلف اسم التمر الهندي على الرغم من موطنه الأصلي في أفريقيا الاستوائية. ومع ذلك ، فقد أطلق عليه اسم التمر الهندي في إشارة إلى الهند، وقد استخدمه الهنود لقرون لعلاج نزلات البرد، وذلك عن طريق صلصة التمر الهندي، والتمر الهندي هو نبات ينتمي إلى عائلة البقوليات وهو لب فاكهة مقرن الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه إلى 3 أمتار وأوراقه متعددة الأزهار ومتجمعة ولونها أصفر. قم بإزالة القشرة الصلبة واعجنها لتكوين لون بنين يتم إضافة السكر للحفاظ عليه ومنع التلف، يقال إن أوروبا أدخلت هذه الآثار العلاجية للتمر الهندي من خلال العرب الذين حملوا التمر الهندي خلال الفتوحات الإسلامية.

فوائد التمر الهندي

يحتوي التمر الهندي على العديد من الأحماض والأملاح المعدنية ، كما أنه غني بالفوسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم. تساعد العديد من المضادات الحيوية ، وهي أدوية مسهلة ومضادات للحموضة ، على خفض درجة حرارة الجسم وتخفيف انتفاخ البطن وتخفيف الإمساك، كما تساعد الألياف التي تحتويها على تقليل نسبة الدهون في الدم ، وبفضل محتواها من الحديد ، تساعد الجسم على إنتاج كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء.

التمر الهندي له فوائد عديدة خاصة خلال شهر رمضان المبارك. ويرجع ذلك إلى قدرته على زيادة محتوى الماء في الجسم ، وتعويض السوائل المفقودة أثناء الصيام ، والحماية من الجفاف الناتج عن العطش. قد تحتوي على فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم. تنخفض نسبته في جسم الإنسان خلال ساعات الصيام ، مما يقلل من الكسل والخمول ، وينعش الجسم ويزيد من نشاطه ، ويقلل من تراكم الغازات في المعدة.

قالوا عنه قديما

 

قال عنه ابن سينا: “التمر الهندي ينفع مع القيء والعطش في الحميات”.

وقال عنه أبو بكر الرازي: “عصارة التمر الهندي تقطع العطش لأنها باردة طرية”.

وقال عنه ابن البيطار: “التمر الهندي أجوده الطري الذي يذبل وهو يكسر وهيج الدم، مسهل وينفع من القيء والعطش ويسهل الصفراء ويسيل الصفراء”.

طريقة عمل التمر الهندي

باستعمال مكونات بسيطة ، يمكنك صنع التمر الهندي في المنزل.

  1. تمر هندي
  2. ماء
  3. سكر

الطريقة

سخني التمر الهندي حتى الغليان.

بعد أن يغلي ، اتركه يبرد وضعه في الثلاجة حتى يبرد تمامًا.

أخيرًا ، أزل الشوائب وأضف السكر وقدميها مبردة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى