حوارات و تقارير

فتحي زغلول.. شقيق زعيم الأمة وصاحب أشهر وصمة عار في كتاب التاريخ

فتحي زغلول بك، هو الشقيق الأصغر للزعيم المصري الوطني ‘سعد زغلول باشا’، الذي آثر التحالف مع سلطات الاحتلال الموجودة لضمان سرعة الترقي.

ميلاده ونشأته

ولد فتحي زغلول قي فبراير 1863 لأب يعمل ”رئيس مشيخة” قرية ”إبيانا” التابعة لمحافظة ”كفر الشيخ”، وسجله والده في سجلا ت المواليد باسم ”فتح الله صبري”.

تلقى فتحى تعليمه بكتاتيب القرية، ثم التحق بالمعاهد الأزهرية للمراحل الإلزامية، ليعمل بعدها مدرسًا بـ”المدرسة التجهيزية” التابعة لـ”نظارة المعارف”

دور فتحي زغلول في الثورة العرابية

وتقول أميمة بكر، الخبيرة في التراث، إنه خلال الثورة العرابية، انضم فتحي زغلول مع أخيه سعد لصفوفها. فكان أحد خطبائها لبراعته في الإلقاء وتمكنه من اللغة العربية وبيانها. وبعد هزيمة عرابي، فصل فتحي من وظيفته، ليقرر بعدها تغيير اسمه إلى ”أحمد فتحي” ويلتحق بمدرسة الألسن العليا عام 1883. ويتقن فيها اللغتين الفرنسية والإنجليزية، ومن ثم يسافر لأوروبا لدراسة القانون.

وتابعت بكر، في 1887، عاد فتحى لمصر ليعمل محاميًا ويعين بالقضاء، ويتدرج فيه حتى يصبح رئيسًا للمحاكم الأهلية. ثم وكيلًا لـ”نظارة الحقانية”، لتبدأ دائرة الربط بينه وبين سلطات الاحتلال بعلاقة صداقة نشأت بينه وبين المندوب السامي البريطاني ”اللورد كرومر”. متخذاً طريقًا يدعو للاستفادة من الإنجليز على أرض مصر.

أحداث دنشواي

وأضافت الخبيرة في التراث، أنه في 14 يونيو 1906، اشتعلت أحداث دنشواي الشهيرة. وأصدر ”بطرس باشا غالي وزير الحقانية أوامره بمعاقبة المتهمين مشكلاً محكمة ليساق إليها العشرات والعشرات من شباب ورجال القرية. وتشكلت المحكمة فكان ”أحمد فتحي بك زغلول- رئيس محكمة مصر الابتدائية” أحد أعضائها وإبراهيم الهلباوي محامي الإدعاء. على أن يكون انعقادها بعد أربعة أيام (24 يونيو) بشبين الكوم.

وتابعت، إن كلمات ”الهلباوي” جاءت لتصب جام غضبها على الفلاحين، وكيف ذهب بهم الإرهاب لقتل أحد ضباط الإنجليز وبدون تحقيقات. وخط ”فتحي” حيثيات الحكم بيديه، بشنق أربعة منهم و معاقبة 12 بالأشغال الشاقة المؤبدة وجلد خمسة. وتم تنفيذ الحكم علنًا في دنشواي، في الثانية ظهر 28 يونيو، على مرأى ومسمع من أهالي القرية. ليوصم فتحي بوصمه عار فى التاريخ، ويوصم ‘الهلباوي” بعدها بـ”جلاد دنشواي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى