حوارات و تقارير

ما يجب أن تعرفه عن الأضحية في عيد الأضحى..الشروط والأحكام

 

توشك الأيام على استقبال شهر ذي الحجة 1445 وعيد الأضحى المبارك لعام 2024. حيث يتجه الكثير من المسلمين نحو البحث عن حكم وشروط الأضحية لهذا العام. إذ تعتبر هذه الفترة موسمًا مهمًا لشراء الأضاحي وتوزيعها وفقًا لتعاليم السنة النبوية.

دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، قامت بتوضيح حكم وشروط الأضحية لعيد الأضحى لعام 2024. حيث أكدت أنه ينبغي أن تكون الأضحية من الأنعام مثل الإبل والبقر والجاموس والغنم. ولذلك يجب أن تكون الأنعام سليمة من العيوب الفاحشة التي تؤثر على جودة اللحم.

حكم الأضحية ومعرفة شروطها

أشارت الافتاء إلى أنه بالإضافة إلى حكم الأضحية ومعرفة شروطها. أن الأضحية المقصود بها شكر الله تعالى على نِعْمَةِ الحياة إلى حلول الأيام الفاضلة من ذي الحجة، كما شكر نبيُّ الله إبراهيم ربَّهُ بذبح الكبش العظيم لبقاء حياة ابنه إسماعيل على نبينا وعليهما الصلاة والسلام؛ ولشُكْرِ الله تعالى على شهود هذه الأيام المباركة وعلى التوفيق فيها للعمل الصالح؛ لأنها خير أيام العام التي أقسم الله عز وجل بها: (وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْر) [الفجر 1: 2]. وقال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ هَذِهِ الأيام -يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ- قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَلا الْجِهَادُ في سَبِيلِ اللَّهِ؟ قال: وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلا رَجُلا خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ». رواه البخاري وغيره عن ابن عباس.

وبالإضافة إلى حكم الأضحية، يجب أن يكون المضحي قادرًا ماديًا على ذبحها وألا يكون حاجًا. ولا يجب أن يكون المضحي من الأشخاص غير العاقلين أو العبيد. كما يجب أن تتوافر بعض الشروط على الأضحية نفسها، مثل ألا تكون بلوغها وأن تكون خالية من العيوب التي تنقص من قيمتها الدينية.

إن هذه الأيام المباركة تشهد استقبالًا خاصًا من المسلمين. حيث يعبرون عن شكرهم وامتنانهم لنعمة الحياة ويواصلون العمل الصالح في أفضل الأيام. مواكبين تقاليد نبي الله إبراهيم عليه السلام الذي شكر ربه بتقديم الأضحية في هذه الأيام المباركة.

، يظل الالتزام بشروط الأضحية وحكمها جزءًا أساسيًا من تقديم القربات والعبادات في هذا العيد المبارك. حيث يسعى المسلمون للتقرب إلى الله تعالى وتعزيز الروابط الاجتماعية من خلال توزيع الأضاحي على الفقراء وأهل البيت والأقارب، مع التمنيات بقبول الله للأعمال الصالحة والعبادات في هذا الوقت المبارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى