تاريخ ومزارات

باحثة في الآثار تكشف العلاقة بين “حم ايونو” وهرم خوفو الأكبر

أسماء صبحي 

حم ايونو هو أحد أمراء الأسرة الرابعة، ويعني إسمه بالهيروغليفي “خادم إله الشمس”. وهو ابن الأمير ” نفر ماعت” و زوجته “ايتيت” وعمه هو الملك خوفو. اتخذ منصب تياني أو وزير في عهد الملك خوفو. أي كان متوليًا أعلى مناصب الدولة بعد الملك. كما حمل لقب مدير كل الأعمال البنائية للملك، وبالتالي كان مسئولًا عن بناء الهرم الأكبر بالجيزة.

بناء هرم خوفو الأكبر

قالت نادين هاني، الباحثة في الآثار المصرية، أن الجميع يعلم مدى أهمية هرم خوفو الأكبر، أحد عجائب الدنيا السبع. ولكن هل سأل الجميع من قبل من الذي شيد هذا البناء الشهير؟. موضحةً أن حم ايونو هو ما قام بتشييد هرم خوفو الأكبر. وهو أعظم مهندس في تاريخ البشرية، وليس ذلك فقط، لأنه استطاع بناء أعظم ما عرفته البشرية. ولكن لأنه استطاع بـإمكانيات بسيطة بناء هرم ضخم بارتفاع وصل لـ 146 متر. وباستخدام حوالي 2 مليون و 300 ألف حجر، ودام هذا البناء صامدًا حتى الآن .

مقبرة وتمثال حم ايونو

وأضافت نادين، أنه في 1912م عثر على مقبرة حم ايونو في المصطبة G 4000. في مجمع جنائزي الجيزة في الحقل الغربي من الهرم الأكبر. وعثر في السرداب الشمالي على تمثال المهندس العبقري “حم ايونو”. ولكن قد تم الاستيلاء على كل محتويات مقبرته وتكسير تمثاله. وظل التمثال بدون رأس حتى جاء أحد المستكشفين الألمان وأخذه معه إلى ألمانيا. وتم ترميمه و هو الآن موجود في متحف رومر بيليزيوس في هيلدسهايم في ألمانيا.

وتابعت نادين: “اتفقت مصر مع ألمانيا على استعارة التمثال. لكن الاتفاق كان مرتبطًا بالموعد السابق لافتتاح المتحف المصري الكبير في 2011 فقط”. لافتةً إلى أن التمثال منحوت من الحجر الجيري ويظهر في وضع الجلوس وحجمه أكبر من الحجم الطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى