تاريخ ومزارات

 البليد..أعرق وأقدم المدن الآثرية في عمان

دعاء رحيل

تقعُ مدينة البليد الأثريّة بمحافظة ظفار (عمان) على الشّريط السّاحلي لولاية صلالة، في المنطقة الواقعة بين الدّهاريز والحافة، وهي من أقدم المدن وأهمّ الموانئ التّجارية.

موقع البلد

تقع مدينة البليد العتيقة في محافظة ظفار (عمان) على الشريط الساحلي لولاية صلالة ، ضمن المنطقة الواقعة بين الدهاريز والحافة. إنها واحدة من أكثر المدن خبرة وأهم موانئ تجارية حيوية.

تم بناؤه على جزيرة صغيرة وكان يعرف بالضفة. ازدهرت وتطورت خلال القرنين الثاني عشر والسادس عشر الميلاديين ، حيث يمكن رؤية بقايا المدينة في موقع البليد الأصيل داخل منطقة الحافة.

وقد أجمع العلماء، من خلال الدّلائل الأثرية ومن أبحاث الفخّار والمواد العضوية وغيرها، أنّ الموقع يرجع إلى عهد ما قبل الإسلام؛ كما اكتسب بعد الإسلام رونقًا إسلاميًا فريدًا من البناء المعماريّ، ويظهرُ ذلك جليًا من خلال مسجدها الكبير الذّي يعَدُّ من أبرز المساجد القديمة في العالم، وهو يضمّ 144عمودًا، ويعتَقَدُ أنّه شُيِّدَ في القرن السّابع الهجري ـ الثّالث عشر الميلادي.

مدينة آثرية

وتم اكتشاف حصن البليد والكثير من العملات المعدنيّة. وتشير الشّواهد التي تمّ الكشف عنها إلى أنّ الموقع كان ضخما منذ أواخر الألفيّة الخامسة قبل الميلاد وأوائل الألفيّة الرّابعة قبل الميلاد؛ ثم أعيد تأسيسها في القرن الرّابع الهجري/الخامس الميلادي.

 

كما كان لمدينة البليد دورًا بارزاً في التّجارة العالميّة في العصور الوسطى، حيث ضمت صِلاتها التّجارية موانئ الصّين والهند والسّند وشرق إفريقيا واليمن من جهةٍ، والعراق وأوروبا من جهةٍ أخرى. وكانت تجارة اللّبان مزدهرةً آنذاك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى