تاريخ ومزارات

باحثة في المتاحف: عمارة متحف محمد السادس تدمج بين الأصالة والمعاصرة

أسماء صبحي

يقع متحف محمد السادس في العاصمة الرباط في المغرب، والذى افتتحه الملك محمد السادس في سنة 2014 . كأول متحف في المغرب خصص بالكامل للفن الحديث والمعاصر. يهدف المتحف للكشف عن التغيرات التي طرأت على واقع الإبداع الفني المغربي التشكيلي البصري منذ بداية القرن حتى يومنا هذا. ويحتوي المتحف على أكثر من 200 عمل فني، من بينهم أعمال محمد مليحي، ماحي بينبين، طلال حسن الكلاوي وغيرهم .

عمارة متحف محمد السادس

تقول جنا ياسين، الباحثة في المتاحف العالمية والمحلية. إن عمارة المتحف تحمل هوية المدينة المعمارية، وتعبر عن تنوعها الثقافي وغناها التراثي. كما يتميز هذا المتحف بهندسة معمارية خاصة دامجة بين الأصالة والمعاصرة، التحديث والمحافظة. لافتةً إلى أن المتحف صهر الماضي (العمارة الموريسيكية ) بالحاضر (البناء المعاصر) معطيا لمسة فريدةً

أبرز معارض المتحف

وأضافت ياسين، أن المتحف منذ افتتاحه يعرض معرض بعنوان (مائة سنة من الإبداع ). الذي يلقي الضوء على التغيرات والتحولات التي طرأت على الفن الحديث والمعاصر المغربي في أربعة فترات زمنية رئيسية. اعتمدت للتعبير عن المراحل الفارقة التي شكلت ملامح الفن المغربي المعاصر.

وتابعت إن المتحف يعرض أيضاً معرضاً للفنان التشكيلي فؤاد بلامين تحت عنوان (فاتحة الإبداع ). ويقدم المعرض حوالي مائة لوحة من الأعمال الأساسية التي جلبت من متاحف عالمية. بالإضافة إلى مجموعات خاصة تقدم مسيرته الفنية التي دامت طوال خمسين عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى