حوارات و تقارير

لقمة عيش لـ بدو سيناء..رحلات السفاري مردود هام للسياحة المحلية

دعاء رحيل

يقبل السياح  من جميع الجنسيات على سياحة رحلات السفاري بوديان “شرم الشيخ”، والاستمتاع بممارستهم بأنفسهم عادات وتقاليد سكان الصحراء من بدو مصر في سيناء. كما فى ظل أجواء آمنة وبرنامج رحلات متكامل مساء كل يوم تنفذه فرق عمل. تنقل السائح من المدينة للجبل يشاهد خلال هذه الفترة مجاهل الصحراء وصمت شواهدها ويعايش طبيعة قاطنيها ويمارس تقاليدهم.

 

مردود هام للسياحة

وفي هذا الصدد قال أحمد موسى، أحد شباب شرم الشيخ تعتبر رحلات السفاري. من أشهر الرحلات التي يحرص عليها كل زائر لشرم الشيخ، وتحقق مردود هام للسياحة وتعتبر ميزة لا منافس لها فى سيناء. ثم تحقيق الاستفادة من مقومات طبيعية للمنطقة لتحقيق عائد وتوفر فرص عمل للمئات من الشباب العاملين فى هذا المجال. ومن الأهمية أنها ترفع مقومات السياحة والدعاية. وأيضا تفرد مصر لتجذب به شركات السياحة ووكلائها السائحين من بلادهم لزيارة مصر.

كما لفت موسى، إلى أنه في هذا الصدد تنتشر المخيمات التي ترخص لها الدولة بعملها. هذه المخيمات تعتبر نواة الجذب للسائح. حتى يعود إليها للراحة والاستمتاع بثقافة أهل المكان الذى حضر اليه ليشاهدها ويعايشها عن قرب.

لقمة عيش لـ بدو سيناء..رحلات السفاري مردود هام للسياحة المحلية

فيما نوه  موسى أن تلك البرامج السياحية يقوم بها فريق عمل كبير لكل رحلة ما بين منظمين ومشرفين وفرق تصوير ومترجمين وأطقم سرفيس.وأهل الجمال والخيل ومؤدين وعروض فنية وترفيهية وغيرهم. والجميع يكمل بعضه لنجاح البرنامج السياحي لكل مجموعة. وعودة السائح من المكان وهو يريد أن يعود إليه خلال تواجده فى شرم الشيخ، ويصطحب معه آخرين في رحلات قادمة من أفراد عائلته وأصدقائه. مضيفًا أن الزيادة الكبيرة في أعداد السائحين تسجل الأعلى من جنسيات أوكرانية. وأيضا بدأت السياحة الإيطالية في الوصول في حين يتم التجهيز لاستقبال السياحة الإنجليزية في مناطق سياحة السفاري. بعد وصولها فعليا لمدينة شرم الشيخ .

لقمة عيش لـ بدو سيناء..رحلات السفاري مردود هام للسياحة المحلية

رحلات السفاري توفير ما يبحث عنه السائح

في سياق متصل قال عباده سليم، الخبير السياحي بشرم الشيخ. إن أهم ما يحرصون عليه توفير ما يبحث عنه السائح. موضحا أنه يتم مراعاة أن تكون المخيمات مصممة على طراز البيئة البدوية السيناوية بنظام الخيمة ويفترش السائح الأرض على الكليمات المنسوجة من الصوف. ويقدم له خدمة السرفيس شباب بدو يبدأون بالقهوة والشاي وأطعمة لحوم يراعى فيها أن تشوى على الجمر أمام اعينهم. ثم استعراض رقصات فنية منوعة لعروض من التراث السيناوي وعروض النوبة والريف ورقصات التنورة.

وواصل سليم حديثه قائلًا:  أن من نواحي الخدمة الأخرى. أن يترك للسائح المجال أن يقوم بإعداد الشاي بنفسه على الجمر. والتجول حول منطقة المخيم فى الجبال ليلا. وفقرة الصمت لمدة 10 دقائق خلالها يتم إطفاء الأنوار وأي أصوات ليستمتع السائح. بمشاهد ظلام الصحراء وصمتها ويمكنه أيضا الاستماع بسهولة لصدى صوته والجبال. تردده إذا ما صاح في نهاية هذه الجلسة.

لقمة عيش لـ بدو سيناء..رحلات السفاري مردود هام للسياحة المحلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى