أهم الاخبارالمزيدحوارات و تقارير
أخر الأخبار

«وادي غرندل».. هنا آثار بنايات سكان سيناء القدامى

يحوي العديد من مساكن السكان الأصليين لسيناء

شبه جزيرة سيناء – محمود الشوربجي

ينشأ وادي غرندل الواقع في نطاق مدينة أبوزنيمة في جنوب سيناء من مرتفعات جبال التيه في وسط سيناء و من نقب وطاه  ليخترق سلاسل جبلية عظيمة عن شمالهِ وجنوبهِ ويسير متعرجاً تجاه الغرب بين الجبال ماراً بجبل المرير المعروف إلى أن يصب في خليج السويس على نحو 20 كم من مصب وادي عمارة، ويبعد هذا الوادي عن نفق الشهيد أحمد حمدي بنحو 115 كم تقريباً ، و تقع منطقة “وادي غرندل”  على طريق (السويس – الطور الرئيسي).

وادي غرندل في سيناء

غطاء نباتي وواحات تضم طيور وحيوانات برية

ووادي غرندل هو أحد أجمل وأبهى الأودية ذات الطبيعة الخلابة بمنطقة جنوب سيناء ، وبه كثير من الواحات والطيور البرية والحيوانات الصحراوية ، ويمتد الوادي بطول 75-85 كم ويمتاز بكثافة الغطاء النباتي فيه وينتشر بطول الوادي المياه العذبة الآتية من العيون الطبيعية والمتدفقة طوال العام ، ويصلح الوادي لإقامة المنتجعات السياحية البدوية ورحلات السفاري التي تمتد إلى ثلاثة أيام.

وادي غرندل في سيناء 2

وهو من أكثر الأماكن متعة واسترخاء لذا يقوم بزيارته السائحين الأجانب والمصريين لمشاهدة النباتات التي تغطي الوادي والواحات المتفرقة ، هذا وبالمناظير الدقيقة يراقبون الطيور البرية والحيوانات التي تجري منطلقة حذو المياه العذبة من العيون الطبيعية أثناء تلقي غذائها .

وادي غرندل في سيناء 3

باحثون يرجحون أن وادي غرندل هو وادي “إيليم” المذكور بالتوراة

هذا وتجري فيه عين غزيرة المياه تعرف بـ “عين غرندل” ويلتف حولها مجموعة متفرقة من النخيل ، ويرجح الباحثون والعلماء أن وادي غرندل هو وادي “إيليم” المذكور بالتوراة ، وفي رأسه عين مياه أخرى تعرف بـ “عين حُجَيجة” ، وبه كهفان كانا سكناً للرهبان قديماً والعديد من مساكن السكان الأصليين لسيناء   ، ولا زالت آثارها إلى اليوم . وعلى يمين ويسار الواي مساكن متفرقة حديثة البناء من الطوب الأسمنتي يسكنها قبيلة العليقات وسيأتي ذكرهم تفصيلاً .

وادي غرندل في سيناء 4

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى