المزيد

يحيى ولد حامد.. عبقري رياضيات موريتاني

وجه علم الأعداد ونظرية المخططات

يحيى ولد حامد.. عبقري رياضيات موريتاني ..وجه علم الأعداد ونظرية المخططات
قدم يحيى ولد حامد مساهمات هائلة في مجالي علم الأعداد ونظرية المخططات . اشتهر بذكائه الاستثنائي وإبداعه في حلّ المعضلات الرياضية المعقدة، ممّا جعله رمزًا للتميز العلمي في موريتانيا والعالم العربي.

 

ولد يحيى ولد حامد في عام 1947 في عائلة عريقة تهتم بالعلم والثقافة. برزت موهبته الرياضية منذ صغره، فحفظ القرآن الكريم وتلقى تعليمه في المدارس المحلية، ثمّ سافر إلى مصر ليكمل دراسته الجامعية في جامعة عين شمس، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الرياضيات بامتياز.

 

بعد حصوله على شهادة البكالوريوس، سافر ولد حامد إلى فرنسا ليواصل دراساته العليا في جامعة بيير وماري كوري، حيث حصل على شهادة الدكتوراه في الرياضيات عام 1978. بعد ذلك، عمل باحثًا في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية (CNRS) لأكثر من 30 عامًا، حيث قدّم مساهمات علمية هائلة في مجالي علم الأعداد ونظرية المخططات.

 

كما نشر ولد حامد أكثر من 100 ورقة علمية في مجلات علمية مرموقة، وتناولت أبحاثه العديد من الموضوعات المعقدة في الرياضيات، مثل:

وركز ولد حامد على دراسة خصائص الأعداد الصحيحة، وحلّ العديد من المسائل المفتوحة في هذا المجال.
كما  طور ولد حامد أدوات جديدة لدراسة بنية المخططات، وساهم في حلّ مشكلات تتعلق بتوصيل المخططات وكثافتها.
حظي ولد حامد بتقدير كبير من قبل علماء الرياضيات في جميع أنحاء العالم، وتمّ تكريمه بالعديد من الجوائز، منها جائزة شنقيط للعلوم والتقنيات عام 2001 وجائزة فيرما عام 2006.

توفي ولد حامد في عام 2011 في باريس، تاركًا وراءه إرثًا علميًا غنيًا ساهم في تطوير علم الرياضيات بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى