قبائل و عائلات

قبيلة الغثيان.. أصلها وديارها وبطونها 

دعاء رحيل

يوجد العديد من القبائل في شبه الجزيرة العربية، كما تشتهر شبه الجزيرة العربية بتعدد الثقافات، وذلك نتيجة لوجود الكثير من القبائل، حيث ان جميع القبائل العربية التي عاشت في شبه الجزيرة وقفت صلبة وحرة أمام ما كانت ترنو له، حيث سعت دائماً للبحث عن الاستقرار. ثم ان عائلة العيثان تتواجد في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، لذلك يتسائل الناس عن قبيلة العيثان  وكذلك هل عائلة العيثان الاحساء، وكذلك اصل عائلة العيثان.

 

أماكن تواجد قبيلة العيثان 

قبيلة العيثان من قبائل المملكة العربية السعودية ونسبها يكون من عائلة العيثان، التي تُعتبر من أبرز العائلات الموجودة في مُحافظة الإحساء وبالتحديد قرية القارة. يرجع أصل وجذور هذه العائلة إلى قبيلة بني شيبان، وهي واحدة من القبائل العربية التي استوطنت منطقة شبه الجزيرة العربية قديمًا وكانت تتميز بالشجاعة والكرم وحسن استقبال الضيف. الجدير بالذكر هو أن منطقة الإحساء تبعد ما يقارب 328 كيلومتر عن العاصمة السعودية الرياض، ويجود في الإحساء العديد من العائلات البارزة الأخرى أيضًا مثل كل من “السادة آل حاجي، الحساوية، الحسيني، الحمادة”.

إن عوائل العيثان تقطن في قرية القارة التي تقع في محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، وهذه المحافظة تقع في المنطقة الشرقية من السعودية، على بعد 328 كيلومتر عن عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، وقرية القارة تقع بالتحديد في منتصفِ الواحة الشرقية السعودية، وتتواجد على سفح جبلٍ يُعرف باسم جبل القارة، ويفصل هذا الجبل عن المنتزه الأحسائي الوطني مسافة خمس وعشرين كيلو متر ليس إلا شرقي مدينة الهفوف، ومن عائلة العثيان يوجد الكثير من البطون والأعيان والأعلام الذي أبرزوا اسم هذه العائلة عالياً.

 

 

أصل عائلة العيثان 

إن أصل عائلة العيثان يعود إلى بني شيبان من بكر بن وائل من أعقاب آل أبي جمهور العائلة الشيبانية البكرية، وهذه العائلة أحد العوائق التي اتخذت من منطقة القارة مركزاً لها، وهذه المنطقة واحدة من مناطق محافظة الأحساء السعودية، وهي من العوائل المتدينة خرج منها الكثير من علماء الدين، وأبرز بطونها وأعلامها علماء دين مشهورين للغاية في المملكة، ومن بينهم الشيخ محمد بن علي آل العيثان، والذي سافر إلى مدينة شيراز.

أين تنتشر عائلة العيثان

تنتشر عائلة العيثان في منطقة القارة التي تقع في محافظة الإحساء إحدى محافظات المملكة العربية السعودية، والعائلات الأخرى التي تحمل هذا الاسم ليست من هذه العائلة وتشابه بالأسماء فقط، وهناك العديد من العوائل الأخرى التي تقطن محافظة الأحساء السعودية، لذلك سنتعرف عبر الفقرة التالية على عوائل في الاحساء.

 

ما هي العوائل الموجودة في الأحساء

بعد التعرف على أصل عائلة العيثان في الأحساء من وين لابد لنا من الانتقال إلى الحديث عن العوائل المحيطة بها. حيث توجد العديد من العوائل المنتشرة في الأحساء نظرًا لاتساع حجمها، ولكن من بين هذه العوائل يمكننا أن نذكر مايأتي:

السادة آل حاجي.
الحساوية.
الحسيني.
الحمادة.
الدخلان.
الدريع.
آل الذكير.
الربَيّع.
آل نصوري.
المزيدي.
آل ملا الثاني.
وكذلك آل حميد.
آل زين الدين.
ثم آل المحسني.
المؤمن.
السيافي.
الصائغ.
الطويل المحمد علي.
العلي.
القطارنة.
العبدي.
اللويمي “المحسني”.

مشاهير من عائلة العيثان 

برز من عائلة العيثان العديد من الأعلام البارزة ولكن من أهم هؤلاء الأعلام أبناء وبنات العائلة. وهو المهندس علي العيثان، وأيضاً الدكتور على العيثان. وقدمت قبيلة العيثان خيرة أبناءها لخدمة الوطن الذي يعيشون فيه وخاصة المملكة العربية السعودية. حيث برع عدد من أعلام عائلة العيثان في رفع شأن عائلتهم من خلال إنجازاتهم في عدة قطاعات. والتي ساعدت المجتمع وأبناء الوطن مثل التجارة والاقتصاد والاستثمار والفنون، وفيما يلي نذكر أسماء هؤلاء الأعلام:

محمد بن عبدالله العيثان

ان محمد بن عبد الله العيثان هو فقيه جعفري وكاتب سعودي. ولد في بلدة القارة بالأحساء وبها نشأ وتعلم على والده هاجر إلى النجف لإكمال دراسته سنة 1865 على يد علمائها منهم محمد حسين الكاظمي و محمد طه نجف و مهدي القزويني و محمد باقر الأسكوئي. عاد إلى وطنه الأحساء في 1891 وتسلّم المرجعية الدينية لطائفته بعد وفاة المرجع محمد بن حسين أبو خمسين في 1898. توفي بالحُليلَة ودفن بها. له مؤلفات عديدة ورسالات فقهية، مخطوطة ومطبوعة.

 

علي بن محمد العيثان

علي بن محمد بن عبد الله آل عيثان (1900 – 26 نوفمبر 1980) (1318 – 19 محرم 1401) فقيه جعفري ومدرس ديني أحسائي سعودي توطن العراق. ولد في قرية القارة بالأحساء وبها نشأ تحت رعاية والده الفقيه محمد آل عيثان فدرس أولًا في الأحساء بعض المقدمات على عدد من أعلامها، ثم هاجر إلى النجف في 1916 لإكمال دراسته وحضر على محمد حسين النائيني وضياء الدين العراقي وغيرهم ثم انتقل من النجف إلى كربلاء وحضر هناك لدى مهدي بن حبيب الله الشيرازي ومحمد هادي الميلاني ومحمد هادي الخراساني فبرز في الفقه الجعفري وأصبح من الفقهاء المجتهدين واتخذ من كربلاء وطنًا دائمًا له وكان فيها يُعد من مدرسيها البارزين. عُرف بسلوكه ونمط حياته البسيطة وكان يميل إلى الزهد. توفي في كربلاء ودفن في العتبة الحسينية.

 

دانه العيثان

إن دانة العيثان هي طالبة تحمل الجنسية السعودية، من مواليد مدينة الإحساء بالمملكة العربية السعودية. يُرجح عمرها حوالي 16 عامًا، حصلت دانة على المركز الأول على مستوى العالم في المعرض الدولي للعلوم والهندسة عام 2022 الخاص بمجال الكيمياء، فكان مشروعها حول كيفية إنتاج الهيدروجين من حمض الفورميك من أجل إنتاج الطاقة، وذلك لأنها تتمتع بخبرة وذكاء خارق في المجال العلمي جعلها من ضمن الفائزين في المسابقة، تم اكتشاف هذه الموهبة من قبل مدير الإحساء وشجعها على التقدم في رحلتها العلمية لتكون موضع فخر للمملكة العربية السعودية.

 

 

بطون عائلة العيثان 

تتميز هذه العائلة بنشاطها الديني، واهتمامها الوازع بالدين الإسلامي، وقد برز من هذه العائلة عِدة مشايخ وفقهاء وعلماء دين، ومنهم نذكر ما يلي:

 

الفقيه والكاتب محمد بن عبد الله العيثان

محمد بن عبد الله العيثان هو فقيه جعفري وكاتب سعودي الأصل، من مواليد بلدة القارة بمحافظة الأحساء، كانت علومه الأولى على يد والده، بعد ذلك هاجر للنجف لإكمال تعليمه، وتتلمذ على يد عدة علماء أبرزهم محمد حسين الكاظمي ومحمد طه نجف ومهدي القزويني ومحمد باقر الأسكوئي، وبعد أن عاد إلى الأحساء تسلم المرجعية الدينية لطائفته عندما توفي المرجع الديني محمد بن حسين أبو خمسين، ولهذا الفقيه الكثير من المؤلفات والمخطوطات والرسائل الفقهية.

 

الفقيه ومعلّم الدين علي بن محمد العيثان

علي بن محمد بن عبد الله آل عيثان ابن الفقيه محمد آل عيثان فقيه الدين الجعفري، وعليّ بن محمد فقيه دين جعفري سعودي أيضاً، وكان يعمل مدّرس دين في محافظة الأحساء، نشأ على حب الدين برعاية والده الفقيه، فكانت علومه الأولى فب الأحساء على يد والده، ثمَّ هاجر للنجف وتتلمذ على يد علماء الدين محمد حسين النائيني وضياء الدين العراقي وغيرهم من العلماء، ثم انتقل لكربلاء وتتلمذ على يد مهدي بن حبيب الله الشيرازي ومحمد هادي الميلاني ومحمد هادي الخراساني ليغدو من العلماء المجتهدين ويتخذ من كربلاء وطناً له ويدرّس فيها الدين، والجدير بالذكر ان هذا الشيخ كان يتميز بأسلوبه البسيط وزهده بالدنيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى