حوارات و تقارير

إدانات عربية..في استشهاد 11 عسكريا في هجوم شرق قناة السويس

دعاء رحيل
أعلنت القوات المسلحة عن مقتل ضابط و10 جنود وإصابة 5 آخرين في هجوم نفذته مجموعة مسلحة في منطقة بشرق قناة السويس غربي سيناء.
 
وفي هذا الصدد قال المتحدث العسكري باسم الجيش المصري غريب عبد الحافظ -في بيان على موقع فيسبوك- إنه تم “إحباط هجوم إرهابي على إحدى محطات رفع المياه بمنطقة شرق القناة”، مضيفا أنه تم الاشتباك والتصدي لعناصر المجموعة المسلحة، مما أسفر عن مقتل ضابط و10 جنود، وإصابة 5 أفراد.
 
وأكد المتحدث العسكري، أن قوات الجيش لا تزال تطارد عناصر المجموعة المسلحة، وأنها حاصرتهم بإحدى المناطق المعزولة في سيناء.
 
وفي هذا الصدد قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن “العمليات الإرهابية لن تنال من عزيمة وإصرار أبناء الوطن وقواته المسلحة على استكمال اقتلاع جذور الإرهاب”.
 
 

إدانات عربية

وأدانت 10 دول عربية، أول أمس السبت، الهجوم، وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان، عن استنكارها الشديد، مؤكدة “وقوف المملكة التام مع مصر تجاه كل ما يهدد أمنها واستقرارها”.
 
وأدانت الخارجية القطرية، في بيان، الهجوم وجددت “موقفها الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب”.
 
ووصف الأردن، في بيان للخارجية، الهجوم بأنه “إرهابي جبان”، مشددا على دعمه “لجهود مصر في التصدي لخطر الإرهاب والتطرف”.
 
وفي الإمارات، أدانت الخارجية في بيان، الهجوم وأكدت أنها “ترفض جميع أشكال العنف والإرهاب، وتجدد مساندتها لمصر في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها”.
 
كما وصفت البحرين، في بيان للخارجية، الهجوم بأنه “إرهابي جبان”، مؤكدة تضامنها مع مصر في حربها ضد الإرهاب.
 
وفي الكويت، أعربت الخارجية في بيان، عن إدانتها لهذا “الهجوم الإرهابي”، مؤكدة تأييد بلادها لمصر في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها.
 
وفي فلسطين، أدان الرئيس محمود عباس الهجوم مقدما تعازيه لنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، ولعائلات “ضحايا هذه الجريمة البشعة التي استهدفت ثلة من أبطال الجيش المصري”، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية.
 
وأدان السفير الصومالي بالقاهرة إلياس شيخ عمر أبو بكر، في بيان، “الهجوم الإرهابي الخسيس”، مشددا على وقوف بلاده إلى جانب مصر، في “الحرب التي تخوضها ضد الإرهاب”.
 
من جهتها، أدانت الخارجية اليمنية، في بيان، الهجوم وأكدت “رفضها للتطرف والإرهاب، ووقوفها بجانب مصر وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها”.
 
 
وأعربت الجزائر عن تعازيها لضحايا الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له مصر، السبت، وقالت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، في بيان لها: “تدين الجزائر بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف، أول أمس السبت، في محطة لرفع المياه بقناة السويس في جمهورية مصر العربية الشقيقة، مسفرا عن عديد الوفيات والجرحى في صفوف القوات المسلحة المصرية”.
 
وأضافت: “وإذ تتقدم بأخلص التعازي لعائلات الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، تعرب الجزائر عن تضامنها التام مع جمهورية مصر العربية الشقيقة حكومة وشعبا، كما تؤكد دعمها الكامل لجهود السلطات المصرية الرامية لمكافحة الارهاب”.
 
وختمت: “تجدد الجزائر دعوتها لتعزيز آليات مكافحة الارهاب على المستويين الإقليمي والدولي من أجل ضمان رد مشترك وفعال ضد هذه الآفة التي تهدد السلم والأمن الدوليين، فضلا عن عرقلة جهود التنمية الاقتصادية”.
 
 
وتشن القوات المصرية منذ فبراير 2018 حملة واسعة على مجموعات مسلحة في شمالي ووسط سيناء وفي مناطق أخرى من البلاد.
 
ونهاية أبريل 2020، تعرض بعض عناصر الجيش لاعتداء في مدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء أدى لسقوط 10 مجندين بين قتيل وجريح، وتبناه لاحقا تنظيم الدولة الإسلامية.
 
ومنذ بدء الحملة، أعلن الجيش المصري مقتل أكثر من ألف شخص يشتبه في أنهم إرهابيون تكفيريين.
 
كما سقط خلال هذه الحملة عشرات العسكريين، وفق إحصاءات الجيش.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى