تاريخ ومزارات

الأم الملكية.. “تتي شيري” أول ملكة مصرية ترتدي تاج النسر

أسماء صبحي
 
يشير معني إسم الملكة “تتي شيري” إلى تتي الصغيرة، وقد تزوجت من الملك تاعا الأول وأنجبت منه الملك سقنن رع و إياح حتب الأولي، وكانت تتي شيري تلقب بأكثر من لقب منها: “زوجة الملك الكبرى” و “أم الملك” و”الجدة الملكية المبجلة”.
 
فهي جدة الملك أحمس الذي ظل وفيًا لذكراها حتى آخر سنوات حياته، وهي أول نسل الملكات من آخر الأسرة ١٧ إلى آخر الأسرة ١٨، وتنسب إلى أسرة من عامه الشعب لوالدين هما ( ثنتا – نفرو)، وكانت تلقب بـ “الأم الملكية”.
 

تاج النسر

كانت “تتي شيري” أول ملكة ترتدي تاج النسر، والذي يجعل مكانتها مكملة للملك سقنن رع الذي منحها إياه، ولعبت تتي شيري دوراً هاماً فى تحرير مصر من الهكسوس حيث كانت تحفز زوجها و ابنها و حفيدها على قتال الهكسوس ومحاولة طردهم من البلاد.
 
وعاشت تتي شيري حتى شهدت هذا العمل العظيم الذي قام به حفيدها أحمس الأول، وأصبح الفضل يعود لهذه الملكة العظيمة التي ضحت بزوجها وابنها فداءً لمصر.
 
وأقام لها الملك أحمس الأول في ابيدوس مقصورة من الحجر الجيري لتخليد ذكراها عام ١٩٠٢، ارتفاعها ٢٢٥ سم عرضها ١٠٦,٥سم، مدون عليها حديث دار بين أحمس الأول وزوجته أحمس نفرتاري، يتحدث فيه عما صنعه أجداده وخاصةً جدته وأمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى