حوارات و تقارير

زيلينسكي يحسم الأمر.. “لن نتنازل عن أرضنا مهما حدث”

دعاء رحيل
 
أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية بأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أكد إن بلاده ليست على استعداد للتخلي عن أراض في الجزء الشرقي من البلاد لإنهاء الحرب مع روسيا.
 
وأضاف زيلينسكي -في حواره أمس /الأحد/- أن الجيش الأوكراني مستعد لمواجهة الجيش الروسي في منطقة دونباس، مشيرا إلى أن هذه المعركة قد تؤثر على المنطقة، وعلى مسار الحرب بأكملها.
 

معركة دونباس

وأشار زيلينسكي إلى أن معركة دونباس في غاية الأهمية لعدة أسباب من بينها أن المجموعة العسكرية التي تتواجد في دونباس من أفضل العناصر العسكرية في أوكرانيا، وهى مجموعة كبيرة تتألف من 44 ألف فرد عسكري محترف، وروسيا ترغب في حصارهم وتدميرهم.
 
وتابع الرئيس الأوكراني أن بلاده ليس لديها ضمان بأن روسيا لن تحاول مرة أخرى الاستيلاء على العاصمة كييف إذا تمكنت من الاستيلاء على دونباس، قائلا “لذا من المهم للغاية بالنسبة لنا ألا نسمح لهم بالانتصار في هذه المعركة التي يمكن أن تؤثر على مسار الحرب بأكملها”.
 
وحول قرار الولايات المتحدة إرسال أسلحة وذخيرة ومساعدات أمنية أخرى إضافية إلى أوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار، قال زيلينسكي إن ذلك كان مفيدا، لكن لا تزال هناك حاجة إلى الكثير.

إيصال الأسلحة اللازمة

وأكد زيلينسكي “بالطبع نحن بحاجة إلى المزيد، والعامل الأكثر أهمية هو السرعة في إيصال الأسلحة اللازمة إلى أيدي القوات الأوكرانية”، ونفى صحة بعض المخاوف التي أثارتها الولايات المتحدة ودول أخرى بشأن عدم تدريب الجنود في أوكرانيا على استخدام بعض الأسلحة التي تطلبها البلاد قائلا “نحن على استعداد لاستخدام أي نوع من المعدات، لكن يجب تسليمها بسرعة كبيرة، ولدينا القدرة على تعلم كيفية استخدام المعدات الجديدة، ولكن يجب أن تأتي بسرعة”.
 
كما نوه زيلينسكي إنه مستعد للتعامل مع روسيا على الصعيد الدبلوماسي لمحاولة إنهاء الحرب، لكن الهجمات التي تطلقها روسيا تجعل من الصعب القيام بذلك.

هجوم جديد

 
والجدير بالذكر أن وزارة الدفاع الأوكرانية قد نوهت إن روسيا أكملت تعزيزاتها العسكرية استعدادا لهجوم جديد على مناطق دونباس (جنوب شرق)، واتهم المتحدث باسم هيئة الأركان الأوكرانية الجيشَ الروسي بالاستمرار في السعي للسيطرة على المناطق المتاخمة لإقليمي لوغانسك ودونيتسك.
 
 
كما تم رصد إنشاء قاعدتين عسكريتين في جنوب أوكرانيا وشبه جزيرة القرم، اللتين يحتمل أن تستخدمهما القوات الروسية في الإمداد ودعم العمليات في ماريوبول وخيرسون وميكولايف.
 
 
ومن جهة أخرى ،لفت المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إلى مقتل أكثر من 120 عسكريا أوكرانيا في قصف مدفعي روسي على مواقع عسكرية أوكرانية في بلدة بوباسنايا بمنطقة لوغانسك، وقال كوناشينكوف إن سلاح الجو الروسي قصف 38 منشأة عسكرية أوكرانية.
 
 
وقالت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء، إن أكثر من ألف من جنود مشاة البحرية الأوكرانية استسلموا في مدينة ماريوبول المحاصرة، وهي الهدف الرئيسي لموسكو في منطقة دونباس بشرق البلاد التي لم تتمكن بعد من السيطرة عليها.
 
كما وذكرت الوزارة في بيان “ألقى 1026 جنديا أوكرانيا من اللواء 36 لمشاة البحرية السلاح طواعية واستسلموا في بلدة ماريوبول، بالقرب من مصنع إيليتش للحديد والصلب، نتيجة للهجمات الناجحة التي شنتها القوات المسلحة الروسية ووحدات جمهورية دونيتسك الشعبية”.
 
 
كما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إن القوات الروسية أحبطت محاولة فرار نحو 100 جندي أوكراني من المدينة، وأكد تدمير منشآت عسكرية بينها مستودع للذخيرة في كييف باستخدام صواريخ وصفها بأنها فائقة الدقة.
 
 
يذكر أنالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أكد إن أوكرانيا لديها دلائل على استخدام الروس أسلحة كيميائية. وأكد زيلينسكي أن الروس استخدموا قنابل فوسفورية وأخرى محرمة دوليا، مطالبا باستخدام كل الأساليب للضغط على روسيا، ولافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي لديه القوة لفعل ذلك.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى