المزيد

قبائل جنوب السودان قبيلة الدينكا

الجزء الأول

كتب – احمد كمال
السودان بلدة الأساطير والحكايات، حيث النيل يمثل الخلود، ويشكل عجينة الحياة والجمال .
وتعد قبيلة الدينكا من قبائل جنوب السودان ؛ وتنتشر في المنطقة الواقعة بين بحر الغزال،وولاية جونقلي ومناطق من ولاية جنوب كردفان وولاية أعالي النيل.
وحيث النيل تكثر المراعى فرأيناهم يشتغلون بالزراعة ورعى الأغنام والماعز والماشية، كما تكثر تربية الأبقار التى تتغذى على المراعى الممتدة الشاسعة ، كما يزرعون الخضروات والحبوب، والتبغ ( الدخان ).
عادات وتقاليد قبيلة الدينكا :
تعد قبيلة الدينكا من القبائل شديدة الحفاظ على عاداتها وتقاليدها وممارساتها الدينية حيث يمتلكون القواعد العرفية الصارمة، ويطبقونها بإحترام لأنها تمثل هويتهم القومية كذلك . .
قوانين النسب عند الدينكا :
تتغاير قوانين النسب عند قبيلة الدينكا لتشكل خصوصية شديدة الوعورة، بل والغرابة، فعندنا الإبن هو من يرث والده، لأنهم من صلبه، لكن – هنا – الأمر يختلف – إذ أن الأطفال الذين يولدون عن طريق زوجات الرجل فإنهم يصبحون ملكية لذلك الرجل بغض النظر عن والدهم الطبيعى ، وكل الأطفال الذين يتم ولادتهم عن طريق بنات الرجل فإنهم ملكية لذلك الرجل بغض النظر عن والدهم الطبيعى ، ثم كل الأطفال الذين يتم ولادتهم عن طريق أرامل الرجل فإنهم يكونون أولاده ؛ويصبحون ملكية لورثته .
الزواج عند الدينكا :
الزواج في قبيلة الدينكا يعنى امتلاك المرأة ، حيث يقوم الرجل بدفع مهر لوالد الفتاة ليشتريها منه لتصبح في حوزته وملكيته هى ومن تلد من الأطفال، فيتم دفع العديد من البقر يتم الإتفاق على عددها مع والد الفتاة ليأخذها الخطيب بعد ذلك كملكية خاصة، وليس للأب عليها أى ولاية بعد ذلك .
كما يقرر مجلس العائلة عدد الأبقار والمقدم والمؤخر منها، ووقت دفع المهر، وهم لا يتزوجون من الأقارب , بل يتخيرون الأسر البعيدة حفاظاً علي قيم وتقاليد القبيلة ، وفى الغالب يتم دفع حوالى خمسة عشر بقرة, وخمسة ثيران توزع علي والد الفتاة ووالدتها.
كما قد تهدي واحدة للخال, وواحدة للأم , وكذلك أقارب الأب , كما ترد بعضها لأهل العريس ، وفي حالة عدم اكتمال عدد الابقار االمتفق عليها، يظل أطفاله من مسؤوليات أشقاء العروس الذين يتولون تربية أطفاله.
منزل الزوجية :
يقوم الخطيب ببناء وتجهيز المنزل وهو عبارة عن من كوخ للسكن وآخر للطعام, وتقوم والدة العروس بدور كبير في الإعداد والترتيب لتزويج ابنتها ؛فهي تجمع ما تستطيع من الخرز, وتصنع الفراء المطرز الحواشى بالودع. وهنالك عادة ما زالت تمارس إلي يومنا هذا وهي : اعداد كأس لبن ليشرب منه الثعبان الأليف الذي يسكن معهم كما تسكن القطط في المنازل .
مواصفات جمال العروس عند القبيلة :
اعتاد الدينكا وجود عدة مواصفات للعروس حيث يتم اختيار الطويلة، ذات الأسنان البيضاء، وعندئذ يزداد مهرها لجمالها، ومناسبتها للمقاييس الموضوعة ، كما ان ثراء الأسرة مرتبط كذلك بكثرة عدد الأبقار ، كما ان الفتاة المتعلمة – الآن – يكةن مهرها أكثر عدداً من الأبقار من غيرها الغير متعلمة كذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى