عادات و تقاليد

«السلات».. أشهر أكلات  قبيلة «العبابدة» بالبحر الأحمر

أميرة جادو

تنتشر قبائل العبابدة بطول البحر الأحمر شمالًا وجنوبًا، وتشتهر بالعديد من الطقوس الخاصة بهم والتي تميزهم في المدن والتجمعات البدوية، وترتبط تلك الطقوس بالعادات والتقاليد للقبيلة، حيث يشتهر أهالي المنطقة بعدة أكلات مرتبطة بشكل كبير بطبيعة المنطقة الجبلية، ومن أشهر الوجبات التي يتميزون بها  “السلات”.

ومن جهته، أوضح الشيخ شاذلي بشير عمر، أحد شيوخ القبيلة، إن أكلة السلات من الأكلات التقليدية والمعروفة في القبيلة، وهي عبارة عن لحوم الأغنام التي تطهى على أحجار البازلت بعد أن يشعلوا فيها النار حتى تسخن، والبدو لا يعرفون المواقد وإنما يجمعون الأخشاب والأعشاب والأغصان الجافة ويتم تقليبها لمدة ساعة مع إضافة قليل من الملح وتشبه إلى حد كبير طريقة طهي الكباب مع الاختلاف وسميت “سلات” لأن الدهن ينسلت من اللحم من خلال الحجر وتجد أمام كل منزل موقد لإعداد السلات وخاصة في التجمعات البدوية.

وأضاف “بشير”، أن تلك الأكلة يحرص عليها أبناء العبابدة في مختلف أيام السنه ولكن شهرتها تكون في عيد الاضحى فيحرص أبناء العبابدة  عقب أدائهم صلاة العيد الاضحى المبارك بعد ذبح الأضاحي وتوزيع لحومها ،يحرص العديد منهم على إقامة الموقد لتجهيز وجبة السلات التي تعتبر الأكلة الشعبية في المنطقة.

وفي السياق ذاته، قال محمود الجاوي، أحد أبناء القبيلة، أن تجهيز “السلات” يبدأ بتجهيز الفحم وأحجار البازلت التي تحتفظ بدرجة الحرارة العالية بعد وضعها فوق الفحم ثم يوضع اللحم الضأن والذى يقطع بطريقة معينة ليسهل طهيه خلال ٢٥ دقيقة.

وأضاف “محمود”، أن تلك الأكلة يعرفها كل من ينتمي لقبائل العبابدة سواء داخل البحر الاحمر او خارجها في اسوان أو بورسعيد أو الشرقية أو أي مكان في مصر  وهي أشهر الأكلات في المناسبات والمواسم والافراح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى