عادات و تقاليد

عادات البدو.. تعرف على الثلاث السود والمهربات عند العرب

أميرة جادو

تعتبر هذه الثلاث من أشهر العهود التي يعرفها الكثير من البدو، وتدور حولها القصص والروايات والأشعار، كما أنها من أعظم أنواع التقدير عند البادية لدرجة أنهم يستبيحون دم من يمسها أو ينكص بها، وهم الثلاث البيض، والثلاث السود، والثلاث المهربات، سميت بهذه الأسماء لأنها في الأصل من الأمور التي تقتضي الشرف، ثم إنهم يعدون  النقوض بالعد أو خفر الذمة سواداً للوجه والانتقام بياضاً له، فهي من الأمور الملزمة للشخص والذي يجب عليه المحافظة عليها والدفاع عنها بكل ما أوتي من قوة حتى لو أدى ذلك إلى هلاكه دونها لأن هلاكه دونها والدفاع عنها يعتبر شرفاً كبيراً لدى العرب.

الثلاث السود

شاري البل ومودعها، أي يشتري الرجل الا بل ثم يدعها امانة عند أحدهم فتصبح عارا عليه وعلى الآخر الذي قبلها.

مجوّز بنته وتابعها، أي يقوم الرجل بتزويج ابنته لرجل ثم يكثر في الذهاب إليها أو ينام في بيتها أو يأخذها من بيت زوجها لغرض خاص بعائلته فيكون فعله منافيا لما جاء في طاعة المرأة لزوجها ويكون عارا عليه وعلى ابنته.

شيخ القوم وخائنها، وهو من يخون القوم الذين انتخبوه لقيادتهم.

الثلاث المهربات

تعتبر حماية “دخيل الوجه أو دخيل البيت” والذود عنه بالحال والمال من أقدم العادات والتقاليد الراسخة بين البدو، والدخيل هو من التجأ لأحد الرجال ودخل في وجهه أو دخل بيت أحدهم وأكل شيئا من زادهم بسبب جرم ارتكبه على أن لا يكون منتهكا للشرف فهذا لا إجارة له ولا حماية.

ولصاحب الوجه الحق في حماية دخيله لمدة ثلاثة أيام بلياليها وهي فرصة تمنحها العادات والتقاليد كي يستطيع صاحب الوجه تهريب دخيله لخارج منطقة الخطر دون أن يمسه أي أذى حتى تنتهي هذه المهلة، أما اذا تعرض له أحدهم خلال هذه المدة فتسمى في هذه الحالة “سهجة الوجه” ولصاحب الوجه الحق في غسل عاره بأخذ الثأر من الذي سهج وجهه واعتدى على دخيله ولا يلحقه لوم في ذلك.

والجدير بالذكر، هناك بعض القبائل تعطي مهلة أكثر من هذه المدة. إلا أن الدارج والمتعارف عليه عند غالبية القبائل هي ثلاثة أيام بلياليها لذلك اطلق عليها (الثلاث المهربات) واشتهر هذا الاسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى