عادات و تقاليد

علامات الجمال حول العالم.. كسر الأصابع في الصين وتشريط الجلد بالسكين في السودان

أميرة جادو

تختلف معايير وعلامات الجمال من شعب إلى أخر بل من شخص إلى أخر، ولكن هناك العديد من علامات الجمال الغريبة والوحشية حول العالم قد لا تصدق أنها موجودة على أرض الواقع، سنتعرف من خلال مقالنا على أغرب مؤشرات غريبة للجمال من جميع أنحاء العالم.

أغرب علامات الجمال حول العالم

فيما يلي أغرب معايير وعلامات الجمال حول العالم:

غينيا الجديدة.. ندوب الوجه

تقوم النساء في غينيا الجديدة، بإحداثِ الندوب على وجوهِهن بطريقة فنية، وكذلك الرجال أيضًا في بعض المُناسبات والاحتفالات والطقوس الخاصة بهم؛ ذلك لأن وجودَ الندوب يعني جمال الشخصِ وحسنَ قَوامِه.

موريتانيا.. السمنة والوزن الزائد

تتمثل معايير الجمال عند المرأة في موريتانيا وبعض الدول الإفريقية في زيادةِ وزن الجسم، حتى يصبِحنَ سمينات جدا؛ لأن ذلك من أهم سِمات الجَمال عندهن.

قبيلة كايان.. الرقبة الطويلة (نساء الزرافات)

أما نساء قبيلة “كايان”، في إحدى قرى “بورما” يطلَق عليهن اسم “النساء الزرافات”، حيث تقوم النساء بوضعِ أساور وحلقات على الرقبةِ من أجل أن تبدو رقابهن طويلة؛ إذ إن النساء صَاحِباتِ الرقاب الطويلة يعتبَرن الأكثرَ جمالًا.

قبيلة المورسي.. الشفاه المشوهة

أما في قبيلة المورسي الإثيوبية، تقوم النساء بتركيبِ أقراص خاصة في شفاههن، من أجل أن يحصلن على شفاه ممطوطة وطويلة؛ لأن المرأة ذات الشفاه الطويلة هي الأكثر جمالًا ويدفع لها مهر كبير.

طاجكستان.. الحواجب الملتصقة

في إحدى مناطق طاجكستان –وهي من بلادِ شرق أوروبا، وكانت تقع تحتَ سيادةِ الاتحاد السوفييتي– فالمرأة التي تمتلك حواجب متصلةً تعتبر من أكثرِ النساء جمالًا في هذه المنطقة.

اليابان.. الأسنان معوجة

في جميع أنحاء العالم المتقدم، تعتبر الأسنان المستقيمة والابتسامة المثالية هي المعيار المطلق في جمال الأسنان، نتيجة لذلك، سينفق الناس ثروة في إجراء عمليات تقويم أسنان باهظة الثمن لتحقيق ذلك. ومع ذلك، فإن الشابات في اليابان، في السنوات الأخيرة، انخرطت في ممارسة غير عادية معروفة محلياً باسم “ييبا ” وهي “أسنان مزدوجة”، تشمل هؤلاء النساء اللاتي لديهن نفس أعمال تقويم الأسنان الباهظة الثمن، فقط في هذه الحالة ، تم تصميم الأقواس لجعل أسنانهن تبدو ملتوية قليلاً أكثر مما تقصده الطبيعة.

يتم إجراء هذا الإجراء عادةً على سن أو اثنين  ومن المفترض أن يجعل المرأة المعنية تبدو أقل كمالية  وبالتالي أقل ترهيباً، هذا هو أحد اتجاهات الجمال التي بدأت بالفعل في الانتشار في جميع أنحاء العالم، مع إجراء مشابه يعرف باسم “ازدحام الأسنان” أصبح شائعاً بشكل متزايد حتى في الولايات المتحدة.

الصين.. كسر أصابع القدم وربطها

كان ربط القدم جزأً مهماً من الثقافة الصينية لعدة قرون، وعلى الرغم من حظره في الأربعينيات من القرن الماضي، لا يزال من الممكن رؤية آثاره على بعض النساء الأكبر سنًا ، خاصة في المناطق الريفية من البلاد. كانت هذه ممارسة مروعة تضمنت كسر أصابع قدم المرأة ، قبل ثنيها مرة أخرى على نعل القدم ليتم “ربطها” في مكانها بلف قماش محكم.

لم يقتصر الأمر على جعل أقدام النساء الصينيات صغيرة وحساسة، رمزاً للمكانة الاجتماعية والمكانة الاجتماعية في المناطق الريفية في الصين – ولكن قيل إن النساء اللواتي خضعن لإجراء ربط القدمين كن زوجات صالحات بشكل خاص، لأنهن لن يشتكين كثيراً.

قبيلة الدينكا.. تشريط الجلد

يعتبر الخدش، أو ممارسة تعليم الجلد بالسكين لإنشاء أنماط أو علامات رمزية تحظى بشعبية خاصة في إفريقيا وخاصة قبيلة كارو من إثيوبيا وشعب الدينكا الرحل في جنوب السودان.

يميز أبناء القبيلة وجوه الفتيان والفتيات المراهقين في القبيلة كطقوس عبور، عادة، يتم تمييز الفتيات بأنماط جميلة، والأولاد لديهم ثلاثة خطوط متوازية  والتي من المفترض أن تمثل دخولهم إلى الرجولة، على الرغم من أن الإجراء قد يكون مؤلمًا، إلا أنه يمنع صراحةً شباب الدينكا من البكاء أو حتى الجفن أثناء خدشهم، لأن القيام بذلك من شأنه أن يجلب العار لعائلاتهم بأكملها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى