عادات و تقاليد

«ضرب العريس وثقب لسان العروس ».. أغرب عادات الزواج عند قبائل العالم

أميرة جادو

يضم العالم العديد من الأعراق والأجناس والديانات والطوائف، التي تختلف في العادات والتقاليد من بلد إلى بلد، ومن قبيلة إلى أخرى، بحسب ظروف المكان والتعليم والمعيشة، فقد خلقَ هذا التنوع تبايناً وخصوصية لكل بقعة في الأرض، يتميز بعضها بالغرابة الشديدة.

أغرب عادات الزواج في العالم

إليكم أغرب عادات وتقاليد الزواج حول العالم، وهي:

الصين.. اخفاء العروس

من أغرب عادات الزواج الصينية، أن تتم الخطبة دون رؤية أو معرفة العريس والعروس لبعضهما، حيث يقوم الأهل بتزيين العروس واخفائها في غرفة مغلقة الباب، ويتم اعطاء المفتاح للشاب، وبعد فتحه الغرفة ورؤيتها، إذا أعجبته العروس وأحبها أخذها إلى المنزل، وإن لم تعجبه ردها إلى أهلها.

قبائل التبت.. عروستي فوق الشجرة

ولا زالنا في الصين وتحديدًا في قبائل التبت الصينية، حيث يتم وضع الفتاة أعلى شجرة مرتفعة، وعلى من يريد الزواج منها أن يصعد إليها، وتقف أسرة العروس تحت الشجرة وتحاول منع الشاب من الصعود إليها باستخدام العصا، فإذا استطاع أن يتخطاهم ويتسلق الشجرة ويمسك يدها يفوز بها ويظفر بثقة أهلها.

غينيا.. العروس العارية

تسبح الفتاه في الماء، حتى يقدّم إليها أحد الأشخاص قطعة قماش ما يعني أنها قد أعجبته، فإذا لبستها تكون قد وافقت على الزواج منه.

إندونيسيا.. العروس لا تلمس الأرض

يتمسك أبناء القبائل الإندونيسية بالعديد من العادات والتقاليد الخاصة بالزواج، ومنها منع العروس من لمس الأرض، في نهار زفافها، لذلك يضطر والدها أن يحملها فوق ظهره من بيت أهلها إلى بيت زوجها مهما طالت المسافة، بينما سكان جزيرة جاوا الإندونيسية، فتضبغ العروس يوم الاحتفال أسنانها باللون الأسود، وتغسل أرجل زوجها، إيذاناً منها واستعداداً بأنها ستكون فى خدمته وطاعته طيلة حياتهما معا.

الفئران مهر للعروس

أما عن المهر جزيرة هاوان بالباسيفيك فهو من أغرب عادات الزواج لديهم، حيث يكون مهر الصداق للعروس عبارة عن كمية من الفئران، وتختلف كمية الفئران باختلاف جمال العروس، فكلما ازدادت جمالاً، زادت فئرانها.

أفريقيا.. خيطٌ في الفم

يؤمن أبناء قبيلة جوبس الأفريقية، بثقب لسان الفتاة، وبعدها تضع خاتم الخطوبة فيه ويتدلى منه خيط طويل، يمسك الزوج بطرفه، فإذا أزعجته الزوجة يكفيه بشدة واحدة أن يضع حداً لثرثرتها وكثرة كلامها.

اسكتلندا.. العروس في أقبح صورها

وفي اسكتلندا تختلف مقاييس الجمال وعادات الزواج، فعلى عكس معظم الزوجات اللاتي يردن الظهور جميلات أمام أزواجهن، تقوم صديقات العروس بتلطيخها بالقمامة والقطران ليلة زفافها، فإذا استطاعت الزوجة تحمل مثل هذه الرائحة والمنظر، تكون مؤهلة لتحمل كل أعباء ومصاعب الزواج.

الصومال.. علقة ساخنة

ومن أغرب عادات الزواج بل وأصعبها، في الصومال يضرب العريس عروسه بشدة أثناء الاحتفال، لكي تسلّم بأنه سيكون «السيد المطاع» في البيت دون أحد.

إثيوبيا.. خلع الأسنان وثقب الشفاه

بينما من العادات الغريبة والمؤلمة في أفريقيا، وتحديدًا في قبيلة سورما الإثيوبية، يتم خلع الأسنان السفلية للعروس وتثقب الشفاه السفلية لها، قبل موعد الزفاف بفترة، ثم تدخل قرصاً من الطين في فمها، وبعد مدة يتم تغييره بقرص آخر أكبر، وهكذا حتى موعد الزفاف، وكلما كان قرص الطين ذا قطر كبير، زاد المهر لأنه يمثل المستوى المادي لأسرة العروس.

موريتانيا.. مخيمات الدهون وزيادة وزن العروس

يتم إرسال العروس قبل الزواج إلى “مخيمات الدهون”، وذلك حتى يزيد وزنها قدر الإمكان قبل الزواج وتبذل العروس الكثير من الجهد في كسب الوزن قبل موعد الزواج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى