تاريخ ومزارات

“العباس”.. أعرق المساجد في مدينة أسناف

دعاء رحيل

أسناف اليمانية ، هي واحدة من المدن الرئيسية داخل قبيلة اليمانية السفلى. من قبيلة خولان الطيال المعروفة لمتخصصي التاريخ اليمنيين القدماء باسم خولان العالية. تقع بلدة أسناف اليمنية على منحدر وعرة على بعد 25 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة صنعاء. وتطل القرية على الطريق الإسفلتي الذي يربط العاصمة صنعاء بمدينة مأرب مرورًا بمدينة جحانة، إحدى محاور الإتّصال الرّئيسة بين سلسلة المرتفعات الجبلية والمناطق الشرقية في البلاد.


يعتبر مسجد العباس من أهم المباني التاريخية والأثرية داخل مدينة أسناف. تم بناء هذا المسجد إلى الجنوب من أقصى شارع على منحدر بركاني في الجهة الجنوبية عكس البلدة. يعود تاريخ تطويره إلى 1125م . يتألق بناء هذا المسجد ويثير اهتمام ضيفه بروعة وتميز سقفه ، والذي يتكون من صناديق خشبية غنية بموضوعات هندسية ونباتية منحوتة ومطلية ومزينة بزخارف رائعة. يعرف هذا المسجد أيضًا بامتياز وروعة مجموعات النقش التي تحدد فواصل دار الصلاة، وفئة شكل المحراب وتجميله الجصية الملونة المنفذ ةداخل مخطط مستطيل محاط بنقش كتابي.

وكان في المسجد تابوت خشبيّ يغطي قبر العبّاس وأصبح مزارًا للناس يتبرّكون به. ولكنّ التّابوت دمّر واختفى في عهد الإمام أحمد حميد الدّين وأدّى تدميره إلى ضياع النّقوش الكتابية التّي كانت تزيّنه.

داخل المسجد كان هناك تابوت خشبي يؤمن قبر العباس وأصبح مكانًا مقدسًا للأفراد يتبركون به. وعلى كل حال فقد أباد التابوت واختفى وسط حكم الإمام أحمد حميد الدين ، ودفع سحقه إلى ضياع النقوش التي زخرفته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى