تاريخ ومزارات

“اياح حتب”.. الملكة المقاتلة صاحبة الفضل في تحرير مصر من الهكسوس

أسماء صبحي
يعني اسم الملكة “إياح حتب” (القمر الراضى/القمر السعيد/قمر الزمان)، هى ابنه الملك سقنن رع الاول والملكة العظيمه تتى شري، وزوجة الملك سقنن رع تاعا الثانى وأم الملك كامس وأحمس، أسرة الحرب ضد الهكسوس (الأسرة 17)
 
ويرجع الفضل للملكة العظيمه إياح حتب فى تحرير مصر من الهكسوس بعد وفاه أبيها ووفاه زوجها فى الحرب ضد الهكسوس، فلم تستسلم وحافظت على مصر من الانهيار، وقامت بتشجيع أبنها كامس بعد وفاة والده لإكمال ما بدأه أبيه ولتحرير مصر، وقامت بإرساله إلى الحرب ضدد الهكسوس وتوفي في الحرب وخسرته.
 

تحرير مصر من الهكسوس

ثم تبعه بعد ذلك أبنها الملك أحمس الأول الابن الأصغر وساعدته في شئون الحكم العسكرية، وأنتهي الأمر بتحرير مصر من الهكسوس على يد الملك أحمس بفضل أمه الشجاعه، ولم يخجل الملك أحمس من أن يدين لأمه بالفضل في مساعدته، فنرى الملك أحمس يكرم أمه على لوحة في معابد الكرنك.
 
ويشير نص اللوحة إلى أن الملكة إياح حتب ربما ساهمت فى تسيير الفرق العسكرية، وأنها دافعت عن مصر وحمتها واهتمت بالجنود وقامت بأداء الشعائر وجمعت الهاربين وأعادت الفارين وأنزلت السلام والسكينة على منطقة مصر العليا وطردت المتمردين.
 

وسام الذبابة الذهبية

وحصلت الملكة إياح حتب على وسام (الذبابة الذهبية) وهو أعلى وسام عسكري في الدولة المصرية القديمة، ولم يكن يمنح إلا لأعظم قادة الجيوش الحربية، وتم منحه للملكة إياح حتب اعترافًا بكفاحها وقدرتها على إدارة شئون البلاد وبث الروح الوطنية.
 
ودفعت إياح حتب زوجها “سقنن رع “لمحاربة الهكسوس، وبعد أن أستشهد زوجها قدمت أبنها البكر كامس ليقود جيش مصر واستشهد في معركة التحرير في سن العشرين، ولتكمل النضال ضد الهكسوس قدمت ابنها أحمس وقادت مصر بالملك أحمس الذي تمكن من طرد الهكسوس من مصر وأسس الأسرة ١٨ بعد النصر وأيضا الدولة الحديثة.
 
وصار انتصار المصريين على الهكسوس بقيادة الملك أحمس ووالدته الملكة اياح حتب عيداً يحتفل به أهل مصر كل عام، ويأتون إلى قصر الملكة إياح حتب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى