قبائل و عائلات

قبيلة الرياشات.. تاريخها وفروعها 

دعاء رحيل

الرياشات من سكان بلاد العريش وكانوا عشائر السواركة.

 

وقال نعوم شقير : الرياشات أحد فروع السواركة .

وقال الأستاذ سالم اليماني : قبيلة الرياشات : وأهم عشائرها الزراعوة – الهشوش – الجراوين

والطوايلة ومن مشايخها الشيخ عيادة بن زرعى .

 فروع كثيرة

وقال محمد سالم أبو سمور : الرياشات تسكن في منطقة الشيخ زويد وفي قريتين كبيرتين، قرية

أبي طويلة وقرية أبي زرعي وييلع عدد أفرادها حوالى الخمسة آلاف نسمة مقسمة على أربع  شياخات وأبو طويلة وأبو زرعي والهشة ولهذه القبيلة فروع كثيرة تنتشر في محافظات مصر

والعالم العربي وتحمل نفس الأسم كما أن هناك عائلات كثيرة فد تفرقت منها في أنحاء الوطن العربي .

وانقطع الاتصال بينها وبين جذورها وخاصة أثناء الحرب العالمية الأولى وبدء حرب فلسطين عام 1984. هذا وقد هاجر فسم كبير من الفييلة عند حرب1948م إلى الأردن واستقر في أماكن  كثيرة منها عمان والطيبة ولا زالت الصلات بينهم وبين جذور هم ممتدة كما أن فروعا أخرى.

بئر السبع

استقرت في فلسطين في منطقة الرملة وبئر سبع وقلقيلية و غيرها ها و هذه القبيلة كما يقول الرواة من بني عطية من تبوك يسمى عطية القناص الرياشي الذي نزل بأرض مصر في القرن الحادي عشر الهجري قداما من تبوك عبر صحراء الأردن وقد تزامن وقت قدومه إلى مصر مع قدوم السواركة لها  وشاركهم في رحلتهم بخير ها وشرها وقد تزوج أثناء مروره على غزة بفلسطين من أحدى عائلتها  الكريمة وهي عائلة الكأس وأنجب منها ولدا واحدا اسمه محمد بن عطية . كانت رحلته من تبوك إلى  سيناء على مراحل فأول ما نزل في ظانة حيث استقر زمنا هناك وله فيها أطلال قصر كان له ثم رحل منها إلى السحيلة ، ثم رحل من السحيلة شمالا إلى عين ماء تسمى عن الرياشى لتقرب من جرش .

حوادث دامية

وفي هذا لمكان ققد أبنائه في حوادث دامية أدت إلى رحيله إلى سيناء ولم تدم إقامته في سيناء

لأنه بعد إنجابه ولده محمد عاد إلى منطقة جرش مرة أخرى يعيش في كنف احفاده حتى توقي ودفن هناك.

نسبها

وذكر الرواة أن نسل هؤلاء الأحفاد قد تقرق في أنحاء الأردن على إثر الصراعات التي حدثت في ذلك الوقت وسكن بعضهم في مناطق مثل النعيمة منطقة كفر أسد ،الزرقاء إلى غير  ذلك. وكلهم يذكرون أن جدهم هو عطية القناص ومنهم من يحمل اسم الرياشي إلى اليوم هذه هي  الرواية المنتشرة بين أفراد هذه القييلة ومن جهة أخرى يحكون واستناد: إلى يعض الوثاق  والمخطوطات التي بحوزتهم على أن جدهم عطية هذا هو من نسل العارف بالله السيد عمار الرياشي  المدفون بالصالحية ابن السيد عزالدين بن يحيى بن محمود الذي هو من نسل السيد إدريس الذي  ينتهي نسبه إلى السيد عبد الله بن حسن الأقمر بن الأمام الحسن رضي الله عليه بن الإمام علي بن أبي طالب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى