قبائل و عائلات

قبيلة كنوز حراس التراث النوبي على ضفاف النيل

شيماء طه 

قبيلة كنوز هى واحدة من القبائل العربية التى استوطنت منطقة النوبة فى جنوب مصر وشمال السودان ويعود أصل الكنوز إلى قبيلة بنى ربيعة من شبه الجزيرة العربية، ويذكر أنهم يتحدثون اللهجة “الكنزية” التى تنطق ولا تكتب ، وهى لغة أفرادها فى كل الأماكن التى تنتشر فيها من الشمال للجنوب إلى جانب اللغة العربية، كما يعتنقون الإسلام .

قبيلة كنوز تجمع بين التراثين العربى والنوبى

تزاوج الكنوز مع السكان المحليين فى النوبة ما أدى إلى مزج الثقافات والعادات بينهم وبين النوبيين ، ومع مرور الوقت أصبح الكنوز جزء لا يتجزأ من المجتمع النوبى مع الحفاظ على هويتهم العربية.

ويتميز الزواج عندهم بالطابع القبلى والعائلى ، وتحرص العائلات على الزواج ضمن نطاق القبيلة للحفاظ على الروابط الأسرية والثقافية، ويتم الزواج عادة بتقاليد إحتفالية كبيرة تشمل الأغانى والرقصات الشعبية النوبية.

أما عن الازياء التقليدية فالرجال يرتدون الجلباب أو العباءة البيضاء وهو الزى التقليدى المشترك بين العرب والنوبيين ، والنساء يرتدون ملابس ملونة بزخارف نوبية.

يعتبر الكرم من السمات الأساسية فى قبيلة الكنوز حيث يُحتفى بالضيوف ويقدم لهم الطعام والشراب بسخاء ، وتناول الشاى من الطقوس المهمة فى الإستقبال، وغالباً ما يقدم بطريقة تقليدية بإستخدام أكواب صغيرة.

الفنون والتراث

الكنوز يحافظون على التراث النوبى من خلال الفنون مثل الرسم والنحت على الجدران ، بالإضافة إلى الزخارف التى تعكس الحياة الزراعية والحيوانية.

حيث يعتمد الكنوز بشكل كبير على الزراعة والرعى ، ويشكل النيل المصدر الرئيسى للزراعة ،  والحبوب والتمور أشهر محاصيلهم، ويربون الماشية التى تعتبر جزءاً هاماً من حياتهم الإقتصادية.

ومن الجدير بالذكر أن عادات وأطباع الكنوز فى وقتنا الحاضر لا تختلف كثيراً عن عاداتهم القديمة، إذ أنهم أصحاب سمعة طيبة فى العالم العربى والإسلامى منذ القدم ، كما إنهم اشتهروا بحب العلم والثقافة والأدب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى