قبائل و عائلات

قبيلة العجمان.. ساهمت في بناء تاريخ سوريا ونسيجها الاجتماعي

أسماء صبحي

تعتبر قبيلة العجمان واحدة من أبرز القبائل المعروفة في سوريا. ومن المهم فهم تاريخ انتشارها ونسبها والفروع المنبثقة منها التي تنتشر في عدد كبير من الدول العربية كالكويت والإمارات والسعودية. ونستعرض في السطور التالية أصول قبيلة العجمان وسبب تسميتها بهذا الاسم.

تاريخ قبيلة العجمان

يعود أصل قبيلة العجمان إلى القبائل العريقة والعظيمة في شبه الجزيرة العربية، حيث يتوزع أفرادها في مناطق متعددة في الدول المختلفة بالإضافة إلى تواجدهم في مناطق الشام وسوريا. وفي سوريا بالتحديد، يتواجد أفراد قبيلة العجمان في منطقة البوكمال في دير الزور، ويتميز أفراد القبيلة بسمعتهم الطيبة وسلوكهم الكريم.

يعود نسب قبيلة العجمان إلى الأجيال السابقة مثل: علي هشام بن الغز بن مذكر بن يام بن دفة وغيرهم، حيث يحملون تاريخًا يمتد عبر العصور.

سبب تسميتها

يرجع سبب تسمية قبيلة العجمان في سوريا إلى علي بن هشام الذي كان يعرف بـ”أجيم” بسبب تلعثمه في الكلام، وفقا لما ذكره المؤرخون. ويعتقد أن القبيلة أخذت هذا الاسم نسبة إلى الجد العجمي الأكبر، بينما يفسر آخرون أن لقب العجمان دليل على القوة والفخر في الحروب والصراعات.

شجرة عائلات العجمان

تتفرع عائلات قبيلة العجمان نحو عدة فروع مثل آل عجيم وآل وبير وآل مرزوق وغيرهم، ويعيشون في مناطق مختلفة في الجزيرة العربية. وتبرز هذه العائلات كأحد القبائل الرئيسية التي ساهمت في تاريخ سوريا وبناء نسيجها الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى