تاريخ ومزارات

مسجد سيدي البهي بطنطا .. جوهرة تاريخية ودينية

مسجد سيدي البهي بطنطا .. جوهرة تاريخية ودينية

 

يقع مسجد سيدي البهي في قلب مدينة طنطا، بشارع السكة الجديدة، متقاطعًا مع شارع عمر زعفان ومسجد العتيق. يتميز موقعه بسهولة الوصول إليه، مما يجعله وجهة مفضلة للكثيرين.

كما يعود تاريخ إنشاء المسجد إلى زمن الصحابة، حيث يرجح البعض أنه من المساجد التي بناها عمرو بن العاص في مصر.

 

حمل المسجد على مر العصور عدة أسماء، ففي بداية تأسيسه كان يعرف بـ “المسجد العمرى”، ثم اشتهر باسم “مسجد البوصة” نسبةً إلى جماعة كانوا يعملون بصناعة البوص في محيطه.

 

ولقد ارتبط اسم مسجد سيدي البهي ارتباطًا وثيقًا بسيدي أحمد البدوي، أحد أقطاب الصوفية الأربعة. فقبل قدوم سيدي أحمد البدوي إلى طنطا، كان مسجد سيدي البهي المسجد الوحيد في المدينة.

 

كما يضم المسجد مقام سيدي محمد البهي، أحد الأولياء الصالحين، الذي عُرف بحبه لسيدي أحمد البدوي وسعيه الدؤوب للتبرك بجواره ولقد تحقق حلم سيدي محمد البهي بدفنه في المسجد الذي أحبه، وذلك بعد وفاته عام 1260 هـ.

يعتبر  مسجد سيدي البهي من أهم المعالم الدينية والتاريخية في مدينة طنطا، حيث يقصده المصلون والزوار من مختلف أنحاء مصر للتبرك بدعاء سيدي أحمد البدوي وسيدي محمد البهي.

 فالمسجد مفتوح للزوار طوال أيام الأسبوع وتقام فيه الصلوات الخمسة، بالإضافة إلى حلقات الذكر والدروس الدينية ويتميز المسجد بزخارفه الإسلامية الجميلة، وباحته الفسيحة التي توفر للزائرين أجواءً هادئة للراحة والتأمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى