حوارات و تقارير

 أزمة الكهرباء في مصر: مطالبات جادة ودعوات للحل الفوري

أزمة الكهرباء في مصر: مطالبات جادة ودعوات للحل الفوري

طالب عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بضرورة دراسة جغرافية لتوزيع قطع الكهرباء في الأماكن الحيوية، خاصة بعد إعلان الدكتور مصطفى مدبولي عن زيادة فترة تخفيف الأحمال الكهربائية إلى 3 ساعات يوميًا. أشاروا إلى أن الشعب المصري قد تحمل الكثير، ومن الضروري أن تتخذ الحكومة خطوات جادة لحل هذه الأزمة بشكل نهائي، مع وضع ملف أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية على رأس أولويات الحكومة الجديدة.

 تأثير قطع الكهرباء على الاقتصاد

نشوى الديب، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، شددت على أهمية دراسة جغرافية لقطع الكهرباء في المناطق التي تحتوي على مزارع تربية الدواجن، لتجنب الخسائر الاقتصادية الكبيرة التي يتحملها المواطن. كما أكدت أن الشعب لا يمكنه تحمل المزيد من الأعباء الاقتصادية، وأن الحكومة بحاجة لاتخاذ خطوات جادة لحل الأزمة.

 تأثير الأزمة على القطاعات الإنتاجية

أشارت الديب إلى أن استمرار أزمة انقطاع الكهرباء سيؤثر بشكل كبير على القطاعات الإنتاجية والمصرفية، مما يكلف الدولة والمستثمرين خسائر فادحة. وطالبت بضرورة اتخاذ الحكومة خطوات جادة لإيجاد حل سريع لهذه الأزمة.

تصريحات مصطفى مدبولي وموقف الحكومة

أوضحت الديب أن تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي حول أزمة انقطاع الكهرباء اتسمت بالشفافية، وأكدت مشاركة القيادة السياسية في مواجهة التحديات. كما أكد النائب عمرو فهمي، عضو مجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية تمر بظروف صعبة تتطلب التعاون لمواجهة الأزمات والتحديات، وأشاد بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بتكثيف الجهود لحل أزمة الكهرباء بحلول يوليو المقبل.

 تحركات الحكومة السريعة

أشاد النائب محمد الرشيدي، عضو مجلس الشيوخ، بالتحركات السريعة للحكومة بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي تجاه أزمة الكهرباء، وأكد أن تصريحات رئيس الوزراء حملت قدراً كبيراً من الشفافية وأجابت على كافة التساؤلات أمام المواطن البسيط. كما أوضح أن الحكومة تسعى لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء في الصيف بتكلفة تقدر بمليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات مازوت بقيمة 180 مليون دولار.

 القرارات الحكومية لحل الأزمة

جاءت قرارات الدكتور مصطفى مدبولي خلال المؤتمر الصحفي على النحو التالي:
– وضع خطة لترشيد الكهرباء تتضمن غلق المحلات التجارية من العاشرة مساءً.
– خطة لانتهاء أزمة قطع الكهرباء بحلول نهاية 2024.
– توفير مليار دولار لاستيراد مازوت وغاز طبيعي لتخطي فترة الصيف دون انقطاعات.
– استمرار قطع الكهرباء لمدة 3 ساعات هذا الأسبوع، ثم تخفيض المدة لساعتين في الأسبوع الأول من يوليو، مع انفراجة متوقعة في الأسبوع الثاني من يوليو المقبل.

 الأسباب وراء الأزمة

كشف الدكتور مصطفى مدبولي أن أحد حقول الغاز في دولة مجاورة لمصر أوقف الإنتاج لمدة 12 ساعة، مما أثر على إمدادات الطاقة. كما أكد توفير 180 مليون دولار لشراء 300 ألف طن مازوت، وأن مصر تحتاج إلى مليار دولار بشكل مبدئي لتوفير الوقود لقطاع الكهرباء. وجه مدبولي وزير البترول للتعاقد الفوري على الوقود اللازم لقطاع الكهرباء، وأشار إلى أن مصر تستهدف وقف انقطاع الكهرباء في الأسبوع الثالث من يوليو 2024.

تتطلب أزمة الكهرباء في مصر تحركًا جادًا وسريعًا من الحكومة لوضع حد لمعاناة المواطنين وضمان استقرار القطاعات الاقتصادية والإنتاجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى