حوارات و تقارير

مصر تتبنى ريادة الأعمال: رئيس الوزراء يتعهد بدعم الشركات الناشئة وإزالة العقبات

في خطوة جريئة لدعم ريادة الأعمال، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لقاءً موسعًا مع أصحاب الشركات الناشئة والمستثمرين ورواد الأعمال، مستمعًا إلى رؤاهم وتحدياتهم، وذلك ضمن فعاليات النسخة الحادية عشرة من قمة “رايز أب” في المتحف المصري الكبير. حضر اللقاء عدد من الوزراء والمسؤولين وممثلي المؤسسات الدولية.

دعم الشركات الناشئة وإزالة العقبات

أكد رئيس الوزراء خلال اللقاء على ضرورة تذليل العقبات التي تواجه المستثمرين ودعم الدولة الكامل لرواد الأعمال. وأعلن عن قرب إطلاق منصة موحدة في هيئة الاستثمار، تضم جميع الجهات المعنية لتسهيل الإجراءات على رواد الأعمال. وأكد أن هذه المنصة ستدار بواسطة شركات القطاع الخاص والشباب الرياديين، مشددًا على أهمية هذا المجال الحيوي.

وأشار مدبولي إلى أن العديد من الشركات الناشئة المصرية التي تلقت الدعم المحلي وانتقلت للعمل في دول أخرى، تعتبر نجاحًا وشكلًا من أشكال التصدير. ولكنه شدد على أهمية استفادة مصر من شبابها وأعمالهم، داعيًا رواد الأعمال لتقديم رؤيتهم في وثيقة واضحة تتضمن الحوافز والإجراءات المطلوبة لضمان انطلاق القطاع بصورة كبيرة.

 إنشاء وحدة واحدة مسئولة عن إنهاء التراخيص

وفي استجابة سريعة للتحديات التي تواجه الشركات الناشئة، أعلن مدبولي عن إنشاء وحدة واحدة مسئولة عن إنهاء التراخيص والإجراءات والموافقات المطلوبة لرواد الأعمال والشركات الناشئة، بما في ذلك إجراءات التخارج من السوق بشكل بسيط وميسر.

وتحدث أمير شريف، مؤسس موقعي “وظف” و”فرصنا”. عن المناخ الاستثماري والتحديات التي تواجه المشروعات الناشئة في مصر. وأكد رئيس الوزراء على أهمية التسجيل الافتراضي للشركات والعمل على هذا الملف بالفعل.

كما أشار أحمد حمودة، مؤسس منصة “تندر”، إلى ضرورة وجود محفزات أكبر للشركات للطرح في البورصة وتسهيل العقبات أمامها. ورد مدبولي بأن الحكومة تعمل بجدية لدعم هذا القطاع. ودعا ممثلي القطاع لتقديم خطة واضحة بما هو مطلوب من الدولة لدعم انطلاقة القطاع في مصر.

بهذا الالتزام، تؤكد الحكومة المصرية عزمها على تعزيز ريادة الأعمال والشركات الناشئة. مما يضع مصر على الخريطة العالمية في هذا المجال ويخلق مناخًا استثماريًا جاذبًا للعقول والمشاريع الابتكارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى