تاريخ ومزارات

استخدام الأسلحة في غزة تجاوز القانون الدولي..تقرير أمريكي يكشف

 

 

أعلنت الولايات المتحدة أنه تم استخدام الأسلحة التي قدمتها لإسرائيل في انتهاك للقوانين الإنسانية الدولية خلال الحرب في قطاع غزة. وفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية. من الواضح أن هذا الاستخدام تعارض بشكل معترف به مع التزامات إسرائيل. ومع ذلك، أشارت الوزارة إلى أنه لا تزال لديها معلومات غير كافية لتقييم الوضع بشكل كامل. وأن عمليات شحن الأسلحة إلى إسرائيل قد تستمر. تم تقديم هذا التقرير إلى الكونغرس يوم الجمعة بعد تأخير في عرضه.

تمت مراجعة استخدام إسرائيل، بالإضافة إلى ست دول أخرى مشاركة في صراعات.للأسلحة الموردة من الولايات المتحدة منذ بداية العام الماضي، وذلك بناءً على طلب من البيت الأبيض.

رغم أن التقرير كان يوبخ بعض العمليات الإسرائيلية في غزة، إلا أنه لم يتوصل إلى استنتاج قاطع بأن حملة القوات الإسرائيلية قد انتهكت القانون الدولي. أكد التقرير أن إسرائيل واجهت “تحدياً عسكرياً استثنائياً” خلال القتال ضد حماس في غزة. وأشار إلى أن استخدام الأسلحة الأمريكية قد تجاوز في بعض الحالات التزامات إسرائيل بالقانون الدولي أو بالإجراءات المعمول بها لتقليل الأضرار المدنية.

وعلى الرغم من تأكيد الثقة في التزامات إسرائيل بالاستخدام القانوني للأسلحة الأمريكية، أشار التقرير إلى أن الجهود الإسرائيلية للتخفيف من الأضرار التي لحقت بالمدنيين كانت “غير متسقة وغير فعالة وغير كافية”. وأنها لم تتعاون بشكل كامل مع جهود واشنطن لزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة في بادئ الأمر. وأخيراً، أشار التقرير إلى أن النتائج على الأرض تثير تساؤلات حول مدى فعالية استخدام الأسلحة الأمريكية في الحالات المختلفة. وأن الأمور تبقى قيد المراجعة من قبل الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى