تاريخ ومزارات

كيف تم قتل يوليوس قيصر؟.. هذا ما جرى في الحادثة الشهيرة

أميرة جادو

تعرض “يوليوس قيصر”، الدكتاتور الروماني، للطعن حتى الموت في روما، إيطاليا، في 15 مارس عام 44 قبل الميلاد، وذلك على يد أعضاء مجلس الشيوخ الروماني، وزملاء سياسيين تعاونوا معه في صياغة السياسة والحكومة الرومانية، بقتله.

من هو يوليوس قيصر

كان “يوليوس قيصر” شخصية شعبية بين الشعب الروماني، حيث كان قائدًا عسكريًا ناجحًا وساهم في توسيع نطاق الجمهورية الرومانية لتشمل أجزاء من إسبانيا وفرنسا وألمانيا وسويسرا وبلجيكا. كان قيصر أيضًا مؤلفًا مشهورًا، حيث كتب عن رحلاته ونظرياته وآرائه السياسية.

سبب قتل يوليوس قيصر 

شعر أعضاء مجلس الشيوخ، الذين كانوا يشكلون مجموعة من القادة السياسيين المعينين، بالاستياء من شعبية قيصر وسلطته الطاغية. عندما أصبح قيصر دكتاتورًا مدى الحياة في عام 44 قبل الميلاد، قرر هؤلاء المسئولون تنفيذ مؤامرة للقضاء على سلطته.

تجمع ما يصل إلى 60 مؤامرًا في مجلس الشيوخ في 15 مارس، وقاموا جماعيًا بطعن قيصر 23 مرة، مما أدى إلى وفاته.

تأثير الوفاة

وفي النهاية، كانت وفاة يوليوس قيصر له تأثير عكسي عما كان يأمله قتلته. انتاب الشعب الروماني الكراهية لأعضاء مجلس الشيوخ بسبب الاغتيال، وتلا ذلك سلسلة من الحروب الأهلية.

والجدير بالذكر أن حفيد قيصر وابنه بالتبني، “أوكتافيان”، ظهر في النهاية كزعيم لروما وأعاد تسمية نفسه باسم أوغسطس قيصر. حكم أوغسطس يشهد نهاية الجمهورية الرومانية وبداية الإمبراطورية الرومانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى