تاريخ ومزارات

دير أبو فانا.. أقدم المنابر الدينية القبطية الأثرية في مصر (صور)

أسماء صبحي
 
يقع دير أبو فانا في مدينة ملوي محافظة المنيا بالصحراء الغربية، وهو يقع على بعد حوالي 300 كم جنوبي القاهرة، وشمال غربي الأشمونين، وعلى بعد حوالي 2 كم من قرية “قصر هور”، وشرقي قرية “بني خالد”.
 

تاريخ الدير

يرجع تاريخ دير أبو فانا إلى القرن الرابع الميلادي، وعرف هذا الدير بعدة ألقاب ومنها “آفا فانا أو آفا فيني”، وهو اسم منشئ الدير القديس الراهب “أفا فيني”، ويعرف أيضًا بـ “دير الصليب”، ولعل السبب في هذا الاسم هو وجود العديد من الصلبان المزخرفة داخله.
 
وتم العثور على قبر “أبو فانا”، خلال عمليات التنقيب التي قام بها “معهد الآثار النمساوي” في القاهرة عام 1992، وكان قد زار العالم الألماني د.أوتو مايناردوس الدير وكان عبارة عن حطام مع بقايا تنبسط على مساحة عريضة ولم يبق سوى الكنيسة التاريخية.
 
كما عثر أيضًا على قطع من الجرانيت الرمادي وهو ما يشير إلى أن الدير ربما يكون قد بني على الموقع الذي كان يومًا ما يقوم عليه معبد قديم، وعلى هضبة صغيرة يوجد حطام قصر أو برج كان لدى أديرة قديمة، وعلى بعد حوالي 80 مترًا من الدير المحطم نجد مغارة أبو فانا، وهو المكان الذي يقال إن “أبو فانا” عاش به.
 

محتويات الدير

يضم دير أبو فانا كنيسة أثرية هي “كنيسة الصليب”، وهي واحدة من أقدم المنابر الدينية القبطية الأثرية، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن السادس الميلادي، وهي مبنية بالطوب اللبن وتبلغ مساحتها نحو 260 مترًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى