المزيدتاريخ ومزاراتحوارات و تقارير
أخر الأخبار

الطور أقدم مدينة في سيناء

الطور أقدم مدينة في سيناء

سيناء – محمود الشوربجي

طور سيناء أقدم مدينة في مدن محافظة جنوب سيناء وهي مدينة ساحلية يرجع تاريخها إلى أقدم العصور. وشهدت العديد من أشكال التطور على مدى التاريخ المختلف، ويدل على ذلك الآثار الموجودة في قرية الوادي، والتي يرجح أنها ترجع إلى العصر الفرعوني، وهناك أيضا الآثار الإسلامية الموجودة في منطقة الكيلاني بطور سيناء، وهي عبارة عن ميناء إسلامي، فمدينة الطور خلال العصر المملوكي كانت الميناء الرئيسي لمصر على البحر الأحمر، وكان ميناء السويس ميناء عسكري فقط، ثم تحولت التجارة من ميناء الطور إلى ميناء السويس خلال العصر العثماني، واستمرت حتى الآن. وتشتهر بالآثار التاريخية للعصر المملوكي والتي كشفت عنها حفريات هيئة الآثار بالتعاون مع البعثة اليابانية بطور سيناء وقد كشفت عن ميناء الطور التجاري القديم وبعض العملات من عصر محمد علي.

 

تعتبر مدينة الطور من أشهر المدن السياحية في سيناء وذلك لما تحويه تلك المنطقة من العديد من الآثار مسيحية كانت أو إسلامية وكذلك آثار من العصر الحديث. فيوجد بها دير الطور القديم ويوجد به كنيسة باسم القديس جاود جيوش.

وكذلك يوجد بها جامع قلعة، وقد وجد الباحثون في جولات بحثهم في المدينة العديد من أصناف النقود الفضية والنحاسية والتي ترجع لعهد الرومان والبيزنطيين.

كما تتمتع مدينة الطور بجو مستقر طوال العام وبها مصادر مياه نقية من الآبار الإرتوازية وهذا ما يجعلها مميزة عن كل مدن المحافظة النادر فيها وجود الماء العذب الصالح للشرب وفي عام 1858 أسس سعيد باشا الحجر الصحي للحجاج بمدينة الطور.

 

ومن أبرز معالمها الدينية والتاريخية هي حمام موسى الواقع شمال المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى