حوارات و تقارير

بدء ولاية جديدة.. برلمانيون يكشفون تفاصيل جلسة حلف اليمين الدستورية للرئيس السيسي

أسماء صبحي 

سيؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية لبدء فترة رئاسية جديدة تستمر لمدة 6 سنوات. وسيتم حلف اليمين في مقر البرلمان الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها حلف اليمين في هذا المكان.

ولاية جديدة

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فوز السيسي بولاية رئاسية جديدة. بعد أن حصل على 89.6٪ من إجمالي عدد الأصوات المشاركة. وتنتهي الولاية الحالية للسيسي في أبريل 2024.

مراسم حلف اليمين الدستورية

وفقًا للكاتب الصحفي والبرلماني مصطفى بكري، ستتضمن مراسم حلف اليمين وصول الرئيس السيسي إلى مقر البرلمان الجديد. حيث سيكون في استقباله رئيس المجلس ووكيليه. ثم سيقوم رئيس البرلمان بقراءة قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بفوز السيسي، وبعدها سيؤدي السيسي اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب.

وأضاف بكري، أنه من المتوقع أن يلقي السيسي خطابًا أمام النواب يتضمن رؤيته للجمهورية الجديدة. وأهدافها في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية. كما من المتوقع أن يعلن قريبًا عن تعديلات وزارية بهدف تحقيق مستهدفات المرحلة المقبلة.

وتابع إنه بعد انتهاء الجلسة، سيرفع السيسي علم مصر على النصب التذكاري في ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية لافتتاح المرحلة الأولى من مشروع العاصمة. وبعد ذلك، ستعود أنشطة مجلس النواب إلى مقره القديم في وسط القاهرة.

وأكد بكري، أن أداء السيسي لليمين الدستورية في المقر الجديد للبرلمان يعد بداية لعصر جديد في مصر يعتمد على دولة القانون والمؤسسات. وأشار إلى أهمية الحفاظ على الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، وتنفيذ برامج للحماية الاجتماعية. والإصلاح الاقتصادي، وتشجيع الاستثمار، وتعديل الدستور المصري وإعادة تشكيل البرلمان.

بداية عصر جديد

وفي السياق ذاته، أعلن وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إيهاب الطماوي، أن هناك خطة لحضور عدد من الشخصيات العامة والمسؤولين جلسة حلف اليمين. ومن المتوقع أن تُقام فعاليات واحتفاليات خاصة بهذه المناسبة.

وأوضح الطماوي، أنه يتوقع أن يتم إجراء تعديل وزاري أو تغيير في الحكومة في الوقت المناسب ووفقًا لسلطة الرئيس. وفي حال تم الاتفاق على إجراء تغيير وزاري، سيتم عرض برنامج الحكومة على البرلمان للتصويت على منحها الثقة.

وأعتبر الطماوي أن حلف اليمين الدستورية من مقر البرلمان بالعاصمة الإدارية يرمز إلى بداية عصر جديد لمصر. حيث تتمحور فلسفته حول دولة القانون والمؤسسات. كما أشار إلى أنه يجب الحفاظ على الأمن القومي ومكافحة الإرهاب. وتنفيذ برامج للحماية الاجتماعية، وتنفيذ إصلاحات اقتصادية لمواجهة التحديات العالمية، وتعزيز مناخ الاستثمار. وتعديل الدستور المصري وإعادة تشكيل البرلمان بتشكيلته الجديدة التي تضم مجلسي النواب والشيوخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى