حوارات و تقارير

مكان حفل تنصيب الرئيس السيسي.. كل ما تريد معرفته عن مجلس النواب بالعاصمة الإدارية

أسماء صبحي 

يترقب العالم وقوع حدثٍ كبير غدًا، حيث سيؤدي الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة في مجلس النواب بالعاصمة الإدارية لمصر. وستكون هذه اللحظة أثناء انعقاد الجلسة الافتتاحية الأولى لمجلس النواب في مقره الجديد بالعاصمة الإدارية. ويعتبر أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية خلال هذه الجلسة الأولى بمثابة الافتتاح الرسمي للعاصمة الجديدة. وبداية مرحلة جديدة من العمل الوطني في فترة الرئاسة الجديدة.

ولاية جديدة

فاز الرئيس السيسي بولاية رئاسية جديدة بعد أن حقق الفوز في الانتخابات التي جرت في ديسمبر الماضي. وحصل السيسي على 39 مليونًا و702 ألف و451 صوتًا، وبنسبة 89.6 في المائة من الأصوات الصحيحة. وفي المقابل، حصل المرشح حازم عمر على مليون و986 ألفًا و352 صوتًا بنسبة 4.5 في المائة. كما حصل المرشح فريد زهران على مليون و767 ألفًا و952 صوتًا بنسبة 4 في المائة. وجاء في المركز الرابع المرشح عبد السند يمامة بحصوله على 822 ألفًا و606 أصوات بنسبة 1.9 في المائة. كما بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 66.8 في المائة من عدد الأصوات المقيدة بجداول الانتخابات، حيث شارك أكثر من 44 مليون ناخب.

مبنى مجلس النواب

يقع مبنى مجلس النواب في الحي الحكومي بمصر، ويعتبر رمزًا للعمارة الحديثة. ويمتد على مساحة تبلغ 26 فدانًا ويضم العديد من المباني الخدمية بالإضافة إلى قاعة المجلس التي تتسع لنحو 1000 نائب. كما تحتوي على شرفتين يمكن أن تستوعب كل منهما حوالي 230-260 مقعدًا، وتتوسطها ثلاث قباب. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المبنى على مكاتب لـ 3250 موظفًا.

وهناك مدخل يربط مجلس النواب بمجلس الشورى القريب منه. زإجمالي مساحة المشروع يبلغ 25.87 فدان، أي ما يعادل 108,659 متر مربع. في حين يبلغ إجمالي المساحة المبنية 181,759 متر مربع، ما يمثل نسبة بناء 12.9٪ من إجمالي المساحة.

المبنى الرئيسى

يتألف المبنى الرئيسي للبرلمان من بدروم ودور أرضي و8 أدوار متكررة، وتتوسطها قاعة المجلس. تشتمل القاعة على قبة وسطية ترتفع 35 مترًا من الحديد، وتتوسطها قبة علوية يمكن رؤيتها من الخارج. وهي مصنوعة من قطاعات حديدية مغطاة بالخرسانة والألياف الزجاجية GRC. كما يوجد سارية معدنية بارتفاع 14 مترًا مغلفة بالنحاس تعلو القبة العلوية. مما يجعل أعلى نقطة في المبنى يصل ارتفاعها إلى 75 مترًا.

ويضم المبنى الرئيسي للبرلمان قاعة لرئيس الجمهورية ومكتب رئيس البرلمان ومكتب الوزير المفوض (وزير شؤون مجلس النواب). ومكتبين للأمين العام والمستشار القانوني للبرلمان، بالإضافة إلى 30 قاعة حزبية ومكاتب للبرلمانات الدولية. كما يحتوي المبنى على مطعم يتسع لـ 800 شخص ومطبخ مركزي ومطبعة. ويتسع المبنى لـ 3250 موظفًا.

القاعة الرئيسية في مجلس النواب

وتتكون القاعة الرئيسية لمبنى البرلمان في العاصمة الإدارية من ثلاثة طوابق. يحتوي الطابق الأول على مقاعد مخصصة للنواب والمنصة الرئيسية التي يجلس عليها رئيس البرلمان. أما الطابق الثاني والثالث، فهو مخصص للمحررين البرلمانيين والإعلاميين والضيوف والشخصيات العامة والزوار البارزين.

وتتسع القاعة الرئيسية لـ 1000 عضو وتحتوي على مكاتب لـ 3250 موظفًا بمساحة 3500 متر مربع وارتفاع يصل إلى 65 مترًا. وتتكون القبة السفلية من هيكل فولاذي بقطر 52 مترًا بينما تكون القبة العلوية من الخرسانة بقطر 57 مترًا. كما تحتوي القاعة على حوالي 225 متر مكعب من الخرسانة وسارية معدنية تصل إلى ارتفاع 75 مترًا. وتم تنفيذ القبة بشدة تقدر بحوالي 200,000 متر مكعب من الخرسانة داخل قاعة المجلس. بالإضافة إلى برج معدني مؤقت يزن 70 طنًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى