المزيد

خبير قانون دولي:الهجمات على المرافق الطبية تثير تساؤلات حول ممارسات جيش الاحتلال

 

بعد حصار دام لمدة 14 يومًا، أعلن الجيش الاحتلال إنهاء عمليته في مجمع الشفاء. أكبر مستشفى في غزة.وقال الجيش في وقت سابق إنه ينفذ عمليات محددة لمواجهة مقاتلي حماس والجهاد الإسلامي.

وذكر موقع فلسطين الآن الإخباري “أن قوات الاحتلال انسحبت من محيط مجمع الشفاء الطبي باتجاه جنوب غرب المدينة. وأن الآليات المنسحبة أطلقت النيران بكثافة عشوائيا أثناء انسحابها”.

وأضاف الموقع أن “لجان الطوارئ تدعو المواطنين لعدم الاستعجال في تفقد أوضاع محيط مستشفى الشفاء خشية وجود كمائن وقناصة في محيط الشفاء وتدعوهم لترك المرحلة الأولى لجهات الاختصاص”.

وقالت مصادر طبية إنه تم العثور على :عشرات من جثث الشهداء في مجمع الشفاء وبالشوارع والطرق المحيطة به غربي مدينة غزة”.فيما قال الناطق باسم الدفاع المدني بغزة إن “قوات الاحتلال أعدمت مواطنين مكبلي الأيدي في مجمع الشفاء الطبي بغزة”.

اتفاقية جنيف

وحسب اتفاقية جنيف الرابعة التي تغطي كيفية حماية المدنيين خلال فترة الحروب، فإنها توسع مفهوم المرافق الطبية لتطال كل البنايات التي يوجد فيها مصابون أو مرضى، وتتم العناية بهم. ولكنها ليس فقط المستشفيات. وحسب المادة 18 من هذه الاتفاقية، فإنها تنص على أنه “لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تكون المستشفيات المدنية المنظمة لتقديم الرعاية للجرحى والمرضى والعجزة والأمهات هدفا للهجوم، بل يجب على أطراف النزاع احترامها وحمايتها في جميع الأوقات”.

ووفقا الاتفاقية نفسها، فإن أي خرق لحماية هذه المؤسسات الصحية. من خلال هجمات تؤدي لمفاقمة معاناة الموجودين في هذه المؤسسات. أو تتسبب في إصابتهم أو جرحهم تعتبر خرقا خطيرا للقانون الدولي أو جريمة حرب. ولذلك يمكن أن تؤدي بمن يقترفها إلى مواجهة تهم جنائية حسب القانون الدولي.

وحسب البروتوكولات الإضافية لاتفاقية جنيف سنة 1977. فهناك بنود تنص على حماية المستشفيات. حيث تنص المادة 12 على أن “الوحدات الطبية يجب أن تكون محمية. ويتم احترامها في جميع الأوقات. ولذلك لا يمكن استهدافها تحت أي ظرف”.

وفي هذا الصدد، يتساءل الدكتور أيمن سلامة خبير قانون دولي،عن الإجراءات التي يجب أن تتخذها إسرائيل  عند  تنفيذ أي هجوم على وحدة طبية، بأنها  يجب جيش الاحتلال إصدار تحذير يتضمن حدًا زمنيًا. يتعين عدم ارتكاب الهجوم قبل انتهاء هذا الحد الزمني. يهدف التحذير إلى منح الفرصة لهم. هل قامت إسرائيل باتخاذ هذا الإجراء؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى