حوارات و تقارير

صلاة عيد الفطر: الفرحة والسرور في نهاية رمضان

أسماء صبحي 

تعتبر صلاة عيد الفطر مناسبة مميزة في قلوب المسلمين، إذ ترمز إلى انتهاء شهر رمضان الكريم وبداية عيد الفطر المبارك. الذي يصاحبه الفرح والسرور بعد فترة الصيام والتقيد بالتحديات النهارية خلال رمضان. وبالاقتراب من عيد الفطر المبارك، يتساءل الكثيرون عن كيفية أداء صلاة عيد الفطر، وسنقدم في هذا التقرير شرحًا لذلك.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

توضح دار الإفتاء طريقة أداء صلاة عيد الفطر عبر موقعها الرسمي. حيث تتألف الصلاة من ركعتين مثل باقي الصلوات، وينوي المسلم بهما صلاة العيد. ويُفضل أن يكبر المسلم في الركعة الأولى سبع تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام والركوع. وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بخلاف تكبيرة القيام والركوع، ويتم تكبير الصلاة قبل القراءة.

عدد الركعات

تشير دار الإفتاء إلى حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوضح عدد التكبيرات التي يؤديها الإمام في هذه الصلاة وهو ركعتين. ومن الأفضل أن يختلف المسلم في طريقه ذهابًا وعودةً من الصلاة. استنادًا إلى رواية عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده. حيث يقول: “إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كبر في العيدين في الأولى سبعًا قبل القراءة، وفي الثانية خمسًا قبل القراءة” (سنن الترمذي).

وتذكر دار الإفتاء أن السنة المؤكدة عن النبي الكريم في هذه الصلاة هي أداؤها جماعة. استنادًا إلى رواية عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث يقول: “إنه كان يرفع يديه مع كل تكبيرة في الجنازة والعيدين”. ويفضل أن يتوقف المصلي بين كل تكبيرتين بقدر آية لذكر الله تعالى، استنادًا إلى روايات عن ابن مسعود وأبا موسى وحذيفة رضي الله عنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى