تاريخ ومزارات

أحمد بن بلة: قائد الثورة الجزائرية

في قرية مرنية بالقرب من وهران في الجزائر، ولد أحمد بن بلا، الرجل الذي سيصبح أول رئيس للجمهورية الجزائرية. كانت دراسته تبدأ في ابتدائية القرية، ثم انتقل إلى تلمسان لمتابعة دراسته الثانوية.

من هو أحمد بن بلا

والده كان مغربيًا من مدينة مراكش، ووالدته ابنة عم والده، هاجرت من مراكش إلى “مغنية” خلال نهاية القرن التاسع عشر. بدأ بن بلا يواجه الوعي الوطني في الصفوف الثانوية، حيث شعر بأنه جزائري وأنهم فرنسيون، مسلمون وهم كفار.

خلال فترة خدمته في الجيش الفرنسي، ازداد اهتمامه بالقراءة السياسية. قرأ مؤلفات الأمير شكيب إرسلان وغيره من الزعماء المسلمين والعرب. بعد خروجه من الجيش، انضم إلى حزب الشعب الجزائري وبدأ نضاله في قريته مغنية.

دخل السجن لأول مرة في عام 1950 بتهمة تأسيس منظمة سرية تهدف لتحقيق استقلال الجزائر. بعد الإفراج عنه، انتقل إلى القاهرة حيث كرّس وقته للعمل من أجل الثورة. ارتبطت تلك الفترة برباط من الأخوة والجهاد والمحبة بين ثورة يوليو وثورة نوفمبر.

ثورة نوفمبر 1954 كانت ثورة الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي، وقادها أحمد بن بلا نفسه. بدأت بقرار اعتماد الكفاح المسلح في 25 يوليو 1954. انتخب بن بلا أول رئيس للجمهورية الجزائرية بعد انتصار الثورة.

تزوج بن بلا من صحفية جزائرية اسمها زهرة، وبقيا معًا في السجن لسبع سنوات. أنجبا ابنتيهما مهدية ونورية. أما ابنهما علي، فتم إنجابه خارج السجن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى