قبائل و عائلات

“بنو سليم” أكبر قبيلة في الجزيرة العربية.. ديارها بطونها أفخاذها

دعاء رحيل

تعد قبيلة بنو سليم أكبر قبيلة في الجزيرة العربية والتي كان موطنها الأصلي في شبه الجزيرة العربيّة في منطقة نجد والحجازز هاجروا إلى ليبيا وانتشروا في تونس وتوجد قبائل منهم في مصر يقدّر عددهم ب 1,000,000 شخصٍ. كما يوجد عددٌ من هذه القبيلة في الجزائر. وما زال يوجد فخذان منهم في موطنهم الأصلي في الجزيرة العربيّة في منطقة نجد وفي المنطقة الشرقيّة. ويقدّر عددهم ب 60,000 نسمةٍ.

نَسب قبيلة بني سليم

بنو سليم قبيلة قيسيّة تنسب إلى سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر. موطنهم الأصلي منطقة نجد في الجزيرة العربيّة انتقل قسمٌ منهم إلى ليبيا وتونس في عهد الدولة الفاطميّة وبقي عددٌ قليلٌ منهم في الحجاز في حرة بني سليم في محافظة الكامل. قال المؤرخ أبو عبد الله الأسدي عنه في سنة 322 هــ ” سليم بن منصور بن عكرمة شعب وليس بقبيلة. لأنه خرج منه عدة قبائل وعمائر وبطون وأفخاذ ” وقال عنهم الحمداني ” وهم أكثر قبائل قيس عدداً. وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد”. وقال ابن خلدون “وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً”.

بطون قبيلة بني سليم

بنو ذياب: كان لذياب بن ربيعة بن زعب الأكبر ولدان هما:

أحمد: وذكر ابن خلدون أن أولاد أحمد بن ذياب سكنوا في منطقة تقع غربي قابس وفي طرابلس إلى برقة في ليبيا.
رافع: وله ثلاثة أولاد هم سليمان، وسالم، وفاند. وقد ذكر ابن خلدون أن موطن أولاد سليمان هو منطقة فزان ودان أي المنطقة الممتدة من شرق طرابلس إلى الجنوب الشرقي ومنها وفي إقليمي فزان والجفرة وما زالوا في هذه المناطق حتى اليوم.

صفات أبناء القبيلة

قال عنهم “هنريكو دي أو غسطيني” مؤلف كتاب سكان ليبيا: ” أن هذه القبيلة تشكل بشكلٍ قاطعٍ الطابع البدوي الأصيل ويتميزون بنزعتهم للحرب، اشتهروا بكثرة غزواتهم، ولا يخضعون لسلطةٍ، وكانوا بنزاعٍ مستمرٍ مع السلطات العثمانية ولا يخضعون لحكمهم”، وقد استطاع أولاد سليمان بمساعدة قبائل المحاميد من إقامة سلطةٍ لهم في منطقة “سرت” بعد حروبٍ مع حكام المنطقة استمرت لمدة أربعين عاماً.

أبناء سليمان اليوم

ما زال أبناء سليمان يقيمون في مناطق سرت وفزان. ويتكونون من خمس قبائل كبيرة هي: الشريدات، واللهيوات، والميايسه، والزكاري، والجباير. وتقيم كثيراً من عوائل أبناء سليمان في تشاد، والنيجر، ومصر، وتونس. كما ترجع إلى أولاد سليمان الكثير من القبائل التي تسكن في ليبيا مثل قبائل الزوايد. وقبائل الخرجة بتونس، والصهيب في مصر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى