تاريخ ومزارات

تفاصيل حياة ومسيرة صلاح سالم في خدمة مصر

صلاح سالم (1920 – 1962) كان عسكريًا وسياسيًا مصريًا. وُلد في سبتمبر 1920 في مدينة سنكات شرق السودان، حيث كان والده يعمل. قضى طفولته في هذه المدينة وتلقى تعليمه في كتاتيب السودان. عندما عاد إلى القاهرة مع والده، أكمل تعليمه الابتدائي وحصل على البكالوريا، ثم تخرج في الكلية الحربية في عام 1940. حصل على تخصصه في كلية أركان الحرب في عام 1948 وشارك في حركة الفدائيين التي قادها الشهيد أحمد عبد العزيز.

تعرف على جمال عبد الناصر أثناء حصاره في الفالوجة، وانضم إلى الضباط الأحرار، حيث كان عضوًا في اللجنة التنفيذية لهذا التنظيم. شارك في حركة يوليو 1952 من العريش، حيث سيطر على القوات المتواجدة هناك، واشتهر بشدته وحزمه في دعم القضايا المتعلقة بالثورة.

تولى صلاح سالم عدة مناصب، منها وزارة الإرشاد القومي (الإعلام) من 18 يونيو 1953 حتى 7 أكتوبر 1958. كان أيضًا أول رئيس للهيئة العامة للاستعلامات وشغل هذا المنصب من عام 1954 حتى عام 1955. وكان عضوًا في المجلس الأعلى لهيئة التحرير ومجلس قيادة الثورة.

استمر في مجال الصحافة حيث أشرف على صحيفتي الشعب والجمهورية، وتولى رئاسة مجلس إدارة دار التحرير للطباعة والنشر. قاد أول مهمة مصرية إلى جنوب السودان عام 1954 لتحقيق المصالحة بين الشمال والجنوب قبل انسحاب بريطانيا من المنطقة.

توفي صلاح سالم في 18 فبراير 1962 عن عمر يناهز 41 عامًا بسبب مرض السرطان. شيعت جنازته بمراسم مهيبة بحضور جمال عبد الناصر وزملائه والوزراء. لاحقًا، اُطلق اسمه على شارع صلاح سالم في القاهرة، والذي أصبح أحد أشهر الشوارع في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى