حوارات و تقارير

كيف توطنت مصر صناعة السفن وأصبحت مركزاً عالمياً للتجارة واللوجستيات؟

مصر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات الصناعية. وخاصة الصناعات الثقيلة مثل صناعة السفن. حيث تملك وزارة النقل مجموعة من السفن التابعة لشركاتها وهي “الملاحة الوطنية – الجسر العربي للملاحة – القاهرة للعبارات – المصرية لناقلات البترول”. كما تعمل على تحديث عدة ترسانات لإنشاء وتجديد وصيانة السفن. بالإضافة إلى تقديم خدمات الصيانة والإصلاح للسفن التي تمر من قناة السويس.

توطين صناعة السفن في مصر يعد مصدرًا اقتصاديًا جديدًا لوزارة النقل. كما تواجه بعض التحديات مثل تعدد الجهات المعنية وصعوبة الحصول على التراخيص اللازمة لتوطين صناعة السفن التجارية

توطين صناعة السفن التجارية

وأعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه تم وضع خطة لتصنيع السفن التجارية في مصر. بالتعاون مع شركة ديسون الكورية الجنوبية وشركات عالمية أخرى. وذلك من خلال تطوير ميناء بورتوفيق وترسانة السويس بالشراكة مع هيئة قناة السويس. وأشار إلى أن الوزارة تبحث عن التعاون مع شركة كورية بواسطة عدد من الشركات والهيئات المصرية. لإقامة مصنع لإنتاج المراكب. وأكد أنه يتم حاليًا إنشاء مصنع لألواح الصلب في مصر لخدمة صناعة السفن والمراكب، بدلًا من استيرادها من الخارج.

وأكد وزير النقل، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أمر بتوطين صناعة النقل في مصر. ومن ضمنها الصناعات الثقيلة وصناعات إنشاء وتجديد السفن والصناعات المتعلقة بها. واسترجاع قوة الأسطول التجاري المصري لجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات. وأشار إلى أنه يتم التنسيق مع هيئة قناة السويس لتحديث ترسانة السويس البحرية بالشراكة مع هيئة موانئ البحر الأحمر وشركات القطاع الخاص لإنشاء السفن الكبيرة بأنواعها المختلفة ” سفن الرورو – سفن البضائع العامة- سفن الصب الجاف النظيف ”

الصناعة هي العمود الفقري

ومن جانبه، قال الخبير الاقتصادي، الدكتور محمد عبدالعزيز. إن الصناعة هي العمود الفقري لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة في مصر. موضحًا أن مفهوم التنمية الاقتصادية الشاملة لا يرتكز على محور واحد فقط.

وأضاف، أن الصناعة تنضم إلى باقي العناصر الأخرى مثل الزراعة إلى جانب عمليات الإنتاج إلى جانب تزويد السوق المحلية. كما تهدف إلى تحقيق بعض المعايير النوعية في بعض القطاعات الأخرى. مثل الصناعات التحويلية، والصناعات الدوائية، وبعض الجوانب التي تدخل في التنمية الصناعية كواحدة من الهياكل التي يتم بها تحديث القطاع الصناعي. مشيرًا إلى أن كل ذلك يعتبر واحدة من الركائز الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة.

وأشار إلى أنه عندما نتحدث عن التنمية الاقتصادية بمفهومها الدقيق جدًا. فيجب حينها ذكر الصناعة، لأنها العمود الفقري لتحقيق التنمية الاقتصادية. كما أنها واحدة من أهم عناصر نجاح أي دولة في العالم في تحقيق التنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى