فنون و ادب

النوامة: سرير مصري قديم للحماية من العقارب

النوامة هي نوع مندثر من الأسرّة كانت تعرف قديماً في صعيد مصر وكانت تبنى من الطين وخصوصا بأحجام صغيرة للاطفال. كان الهدف منها هو الوقاية من العقارب اثناء النوم حيث انها تكون مرتفعة عن الارض فى شكل يشبه نبات عش الغراب، وبالتالي عند الزحف عليها من الاسفل، تسقط العقارب قبل الوصول الى قمتها.

الوصف

كانت النوامة تشبه القبة في شكلها، وكانت تتكون من قاعدة دائرية مرتفعة عن الأرض بارتفاع حوالي 30 سم، وكانت القبة نفسها تتكون من طبقات من الطين المدمج، وكانت تغطى بطبقة من الطين الناعم المصقول. وكانت عادة ما تكون مزينة بزخارف هندسية بسيطة.

الاستخدام

كانت النوامة تستخدم بشكل رئيسي في صعيد مصر، وكانت تستخدم لنوم الأطفال بشكل خاص، وذلك لحماية الأطفال من العقارب التي تنتشر في صعيد مصر. وأيضًا تستخدم في بعض الأحيان لنوم البالغين، وخاصة في المناطق التي تكثر فيها العقارب.

الاندثار

اندثرت النوامة تدريجيًا مع تطور أساليب البناء الحديثة، وأصبح استخدام الأسرة العادية أكثر شيوعًا. ومع ذلك، لا يزال هناك بعض المزارعين في صعيد مصر يستخدمونها حتى اليوم.

وهناك جهود من قبل بعض الجهات المعنية للحفاظ عليها  وإعادة إحيائها، وذلك من خلال إقامة المعارض والمتاحف التي تعرض النوامة. بالإضافة إلى تنظيم الدورات التدريبية للحرفيين لتعلم كيفية صنعها .

الأهمية الثقافية

تعد النوامة من العناصر الثقافية المهمة في صعيد مصر، حيث تعكس طريقة الحياة التقليدية للسكان المحليين. كما تُعد  أيضًا من العناصر التراثية التي يجب الحفاظ عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى