تاريخ ومزارات

 مدينة قلهات بعمان: تاريخ عريق وتراث عالمي

مدينة قلهات هي واحدة من أقدم المدن والموانئ العمانية، وتقع شمال مدينة صور في محافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان. لقد لعبت المدينة دوراً هاماً منذ العصر البرونزي كمحطة تجارية رئيسية على طرق التجارة عبر المحيط الهندي. كما أضحت في القرن الخامس عشر الميلادي ثاني مدينة من حيث الأهمية في مملكة هرمز. وقد أدرجت المدينة في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2018، تقديراً لقيمتها الثقافية والتاريخية الفريدة.

تاريخ مدينة قلهات

لا يمكن تحديد تاريخ نشأة مدينة قلهات بدقة، لكن هناك احتمالان حول تأسيسها. إما أنها تأسست كمركز تجاري نتيجة لازدهار مدينة صور، أو أنها كانت محطة توقف لقبيلة الأزد خلال هجرتهم من اليمن إلى عمان. وتشير الأدلة الأثرية إلى أن المدينة كانت مأهولة منذ العصر البرونزي، وأنها شهدت تطوراً كبيراً في العصر الحديدي. حيث بنيت أسوار ومعابد وقصور ومقابر. وازدهرت المدينة في العصر الإسلامي، وخاصة في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين، حيث كانت تحت سيطرة مملكة هرمز، وكانت ميناءها يستقبل السفن من الهند واليمن ومناطق أخرى من العالم، وكانت مركزاً لتصدير الخيول العربية إلى الهند. وقد وصفها العديد من الرحالة والمستكشفين في مذكراتهم، مثل ماركو بولو وابن بطوطة ونيكولو دي كونتي وأفانزو دي باربوسا وغيرهم.

 معالم مدينة قلهات

مدينة قلهات تضم العديد من المعالم الأثرية والتاريخية التي تشهد على مجدها السابق. من أبرزها:

  • ضريح بيبي مريم: هو أحد أهم المعالم الأثرية في قلهات. وهو عبارة عن مقبرة تقع على تلة صغيرة تطل على البحر. ويعتقد أنه كان مخصصاً لدفن بيبي مريم. وهي زوجة أحد حكام هرمز، وقد توفيت في قلهات في القرن الرابع عشر الميلادي. ويتميز الضريح بتصميمه الفريد والقصص الغامضة التي تحيط به. وقد زاره الرحالة ابن بطوطة ووصفه بالقول: “وفيها قبر امرأة من نساء هرمز، وهي بيبي مريم، وهي مشهورة بالجمال والحسن، وكانت تحبها ملك هرمز، وكانت تحبه، وكانت تسافر معه في كل مكان يذهب إليه. ولما ماتت في قلهات، بنى لها هذا القبر الجميل، وكتب عليه بالفارسية: هذا قبر بيبي مريم، زوجة ملك هرمز، وهي من أحب الناس إليه”.
  •  خزان المياه: هو عبارة عن منشأة مائية تعتبر فريدة من نوعها في التاريخ العماني، حيث يعتقد أنها استخدمت لتصريف الماء من البئر إلى حمامات وأنابيب فخارية. ويتكون الخزان من حجرتين مستطيلتين متصلتين ببعضهما، ويبلغ طوله 18 متراً وعرضه 6 متراً وارتفاعه 3 متراً.
  • حوض الماء: هو عبارة عن حوض مستطيل مصنوع من الحجر، ويقع بالقرب من الخزان. ويبلغ طوله 12 متراً وعرضه 6 متراً وعمقه 2 متراً. ويعتقد أنه كان يستخدم لتخزين الماء أو للسباحة أو للتطهير الديني.
  • القبور: هي عبارة عن مجموعة من القبور التي تنتشر في مختلف أنحاء المدينة، وتتنوع في أشكالها وأحجامها وأنماطها. وتعود بعضها إلى العصر الحديدي، وبعضها إلى العصر الإسلامي. وتشمل القبور الحجرية والقبور المقببة والقبور المزخرفة والقبور المنحوتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى